الأربعاء20/11/2019
م14:43:4
آخر الأخبار
نتن ياهو: القرار الأمريكي فرصة لتحديد الحدود الشرقية لـ"اسرائيل" وضم غور الأردنإرجاء جلسة مجلس النواب اللبناني بسبب عدم اكتمال النصابالجيش الليبي يدمر 19 مدرعة للنظام التركي في مصراتةميسي من ضيافة تركي آل الشيخ... إلى تل أبيب!الحرارة توالي ارتفاعها مع بقاء الأجواء الباردة ليلاً أردوغان رجل مخادع ولا صدقية لأي كلمة يقولها … المقداد: «إسرائيل» تقف في مقدمة ووسط وآخر كل المؤامراتمحافظ ريف دمشق: سنقدم جميع المساعدات للمتضررين من العدوان الإسرائيلي وسنرمم المنازل المتضررةسوسان لوفد برلماني ألماني: الاتحاد الأوروبي بتبعيته للسياسات الأميركية فقد البوصلة والهويةالخارجية الروسية تدين العدوان الإسرائيلي على الأراضي السورية وتعده عملاً يتناقض مع القانون الدوليكيليتشدار أوغلو: سياسات أردوغان الاستبدادية خطر على جميع الأتراكمصرف سوري- إيراني خلال 4 أشهرالصمت علامة الشفافية الحكومية!! … … عربش: هل يعلم حاكم المركزي لماذا تتغير أسعار الدولار بدقة؟يتامى حلف الناتو......| تييري ميسانحقول النفط السورية في أيد (إسرائيلية)كشف ملابسات جريمة قتل في ريف حمصشخص يحتال على والد عسكري مفقود ويأخذ منه مبلغ مليون و 600 ألف ليرة لكشف مصير ابنهالقبض على خلية لتنظيم "داعش" بحوزة أفرادها سلاح لا يخطر على بال!خبير يتحدث عن خطة ماكرة للولايات المتحدة باستخدام اللجنة الدستوريةالتربية تعلن أسماء المقبولين في معاهد التربية الرياضية-التعليم الموازي للعام الدراسي الجاريمجلة تشيكية: آثار بصرى من أجمل وأهم المعالم التاريخية في العالمأنباء عن استقدامه تعزيزات ضخمة إلى ريف حماة الغربي لإطلاق معركة واسعة تجاه ريف إدلب تمهيد ناري سوري روسي على معاقل تنظيم (أجناد القوقاز) الارهابي بريف إدلبالإسكان تخصص 4308 مساكن للمكتتبين في ست محافظاتمحافظة دمشق : بدء تنفيذ 38 برج للسكن البديل بعد نحو 5 أشهر7 علامات تحذيرية لارتفاع ضغط الدم القاتل!متى تبدأ صحة الجسم بالتدهور من قمة الرأس حتى أخمص القدمين؟فنانة مصرية مشهورة تفاجئ جمهورها بخلع الحجابدريد لحّام يكرّم الإعلامي الكويتي سيد رجب باسم شركة «سلامة الدولية للإنتاج الفنّي» بهذه الطريقة... رجل ينجو بأعجوبة من بين فكي تمساحامرأة تنتقم شر انتقام من حبيبها الخائن"طفل عبقري".. دخل الثانوية بالسادسة وهذا موعد تخرجه الجامعيبالطقس البارد.. كم ثانية تحتاج من تشغيل السيارة حتى تحريكها؟سورية: الاحتلال الأميركي سيواجَه بالمقاومة الوطنية ...العميد د. أمين محمد حطيطإيفو موراليس والشباب العربي ....بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

ترامب يعلن انسحاباً أمريكياً من شمال شرق سورية


إعداد: نور الشربجي

كتب جوزيف باحوط مقالاً عنوانه «ترامب يعلن انسحاباً أمريكياً من شمال شرق سورية» نشره مركز كارنيغي بتاريخ 8 تشرين الأول/أكتوبر 2019، تحدث فيه عن إعلان الرئيس ترامب يوم الاثنين بأنه سيخفض عدد القوات الأمريكية في المنطقة الحدودية مع تركيا، ما يمهد للتوغل التركي في شمال شرق سورية. في الوقت الحالي، انسحبت أمريكا من موقعين؛ تل أبيض ورأس العين، وبدأت تركيا في دخول بعض المناطق الحدودية.


هذه ليست المرة الأولى التي يصدر فيها ترامب مثل هذا التصريح المفاجئ بشأن سورية. ففي كانون الأول/ديسمبر الماضي، أعلن في تغريدة عبر تويتر انسحاباً وشيكاً للقوات الأمريكية. لم يتم تنفيذ ذلك أبداً، لكن هذه المرة قد يكون الوضع أكثر خطورة نظراً إلى مشاكل ترامب الداخلية وحاجة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى التحرك. يسعى الأتراك إلى إنشاء "منطقة آمنة" في سورية يمكنهم من خلالها إعادة توطين أكثر من مليون من اللاجئين السوريين الموجودين الآن في تركيا، والذين يثير وجودهم استياءً داخلياً.

ما المهم في الأمر؟
بحسب الكاتب، من شأن الهجوم التركي في شمال شرق سورية أن يهدد التوازن الهش في المنطقة الذي أنشئ بعد هزيمة "داعش". وهذا يعني أيضاً أن "حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي PYD))" وجناحه العسكري "وحدات حماية الشعب YPG))"، وكذلك "قوات سوريا الديمقراطية"، قد يتم القضاء عليها جميعاً بعد أن استغلّها الغرب في الحرب ضد "داعش".
إن قيام تركيا بإنشاء "منطقة أمنية" في سورية سيزيد من تقسيم البلاد إلى مناطق نفوذ. وإذا قام أردوغان بنقل اللاجئين السوريين إلى هناك، فسيؤدي أيضاً إلى زرع بذور حرب أهلية مستقبلية بين العرب والأكراد. وهنا قد تدفع الدولة السورية إلى تحقيق مصالحها في المنطقة، ما يزيد من احتمالات اندلاع اشتباكات مع تركيا.
التأثيرات المستقبلية
في البداية يجب معرفة إذا كان قرار الولايات المتحدة جاداً ومدى عمق التوغل التركي. سيكون رد فعل سورية وإيران وروسيا ضرورياً. قد تحصل حرب استنزاف، بخاصة إذا تعاون "حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب" مع الدولة السورية، بهدف تحويل المنطقة إلى مستنقع بالنسبة لتركيا. قد يسهّل النزاع التركي-الكردي أيضاً عودة "داعش" إلى بعض المناطق، على الأقل في شكل خلايا أصغر.
قد يتم تقويض الاتفاقات التي تم التوصل إليها بشأن إدلب، آخر معقل للمعارضة السورية، وقد يكون ذلك بمثابة ضوء أخضر روسي لاستعادة الدولة السورية لإدلب. ومع ذلك، فإن روسيا حريصة أيضاً على الحفاظ على صيغة أستانا وستكون حذرة بشأن عدم استعداء تركيا أو السماح بمواجهة إيرانية-تركية، لا تريدها كلا الدولتين.
من الناحية السياسية، فإن التطورات في شمال شرق سورية تعطي روسيا نفوذاً أكبر، وترسخ موقعها بشكل أكبر في وسط اللعبة السورية. في الوقت الذي يجري فيه العمل بشأن "عملية سياسية" لسورية، ومع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية السورية، فإن هذا سيمثل مكسباً كبيراً لموسكو.
وختم الكاتب بالقول: يجب مراقبة "إسرائيل" بدقة في حال تم الانسحاب الأمريكي من سورية، فقد تجد الفرصة سانحة لإنشاء منطقة عازلة في جنوب سورية، بهدف إبقاء إيران وحلفائها بعيداً عن مرتفعات الجولان.

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 


   ( الخميس 2019/10/10 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/11/2019 - 1:22 م

الدفاعات الجوية تسقط عدة أهداف معادية في سماء ريف دمشق الجنوبي

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

اصطدام طائرتين في أمريكا... فيديو التبول على الطعام... قطة تنتقم أشد انتقام من صاحبتها (فيديو) قطيع متوحش من الضباع يهاجهم وحيد القرن ويفترس ذيله... فيديو ملاكم "رومانسي" يواجه حبيبته على الحلبة! الجزاء من جنس العمل - فيديو شاهد... ثور هائج يرفع السيارة بقرنيه كريستيانو رونالدو يقع ضحية للغيرة المزيد ...