الثلاثاء19/11/2019
م20:25:55
آخر الأخبار
إرجاء جلسة مجلس النواب اللبناني بسبب عدم اكتمال النصابالجيش الليبي يدمر 19 مدرعة للنظام التركي في مصراتةميسي من ضيافة تركي آل الشيخ... إلى تل أبيب!مسؤول سابق في صندوق النقد الدولي: عشرات ملايين الدولارات تخرج يومياً من لبنان إلى أربيل...! وحدات الجيش توسع انتشارها غرب تل تمر وتدخل 5 نقاط جديدة بريف الحسكةسورية تدين بأشد العبارات الموقف الأميركي إزاء المستوطنات الصهيونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة: باطل ولا أثر قانونياً لهالجعفري: الولايات المتحدة و”إسرائيل” تضربان عرض الحائط بالإرادة الدولية لإخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النوويةتركيا تستولي على صوامع «شركراك» في الرقة بعد انسحاب «قسد» منها … الجيش يستعيد محطة «تشرين» ويفشل عرقلة «اتفاق تل تمر» وزارة الدفاع الروسية : إعلان تركيا عن عملية عسكرية جديدة محتملة في شمال سوريا يدعو للدهشةالخارجية الإيرانية: أمريكا ليست بالموقع الذي يسمح لها التضامن مع الشعب الإيرانياللجنة الاقتصادية في المحافظة تناقش سوء مادة البنزين … دمشق تطلب من الحكومة السماح باستيراد البطاطا والموز صفحات معارضة ومدارة خارجيا تضارب...وخبراء يكشفون حقيقتها .. والمركزي يعلقيتامى حلف الناتو......| تييري ميسانحقول النفط السورية في أيد (إسرائيلية)شخص يحتال على والد عسكري مفقود ويأخذ منه مبلغ مليون و 600 ألف ليرة لكشف مصير ابنهسرقة لمحل اجهزة هواتف في دمشقالقبض على خلية لتنظيم "داعش" بحوزة أفرادها سلاح لا يخطر على بال!خبير يتحدث عن خطة ماكرة للولايات المتحدة باستخدام اللجنة الدستوريةالتربية تعلن أسماء المقبولين في معاهد التربية الرياضية-التعليم الموازي للعام الدراسي الجاريمجلة تشيكية: آثار بصرى من أجمل وأهم المعالم التاريخية في العالموحدات الجيش توسع انتشارها غرب تل تمر … ومرتزقة العدوان التركي يواصلون سرقة ونهب ممتلكات الأهالي بريف الحسكةمعارك عنيفة لصدّ الإرهابيين بريف اللاذقية وسط غارات مكثفة لـ«الحربي» الروسيالإسكان تخصص 4308 مساكن للمكتتبين في ست محافظاتمحافظة دمشق : بدء تنفيذ 38 برج للسكن البديل بعد نحو 5 أشهرتحذير أميركي: أوقفوا عمليات الليزك فورا لهذه الأسبابتجنبها فورا.. أغذية ومشروبات غنية بـ"السكر الخفي"فنانة مصرية مشهورة تفاجئ جمهورها بخلع الحجابدريد لحّام يكرّم الإعلامي الكويتي سيد رجب باسم شركة «سلامة الدولية للإنتاج الفنّي» بهذه الطريقة... رجل ينجو بأعجوبة من بين فكي تمساحامرأة تنتقم شر انتقام من حبيبها الخائن"طفل عبقري".. دخل الثانوية بالسادسة وهذا موعد تخرجه الجامعيبالطقس البارد.. كم ثانية تحتاج من تشغيل السيارة حتى تحريكها؟سورية: الاحتلال الأميركي سيواجَه بالمقاومة الوطنية ...العميد د. أمين محمد حطيطإيفو موراليس والشباب العربي ....بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

يوغا رسمية ........بقلم معد عيسى

يشبه الموقف الرسمي من تغير سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية رياضة اليوغا ، فلا توضيح حول مسالة ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء ، ولا تغيير في سعر صرف الدولار الرسمي .


ببدايات الأزمة قامت الجهات المعنية ببيع الدولار بجلسات تدخل لكافة الناس في إجراء غير مفهوم حتى الآن ولكن من الموكد أننا ندفع ثمن هذه السياسة حتى اليوم ولكن حينها كان المواطن يسال عن مبررات هذا الإجراء ولكن لم يكن أحد قادر على الإجابة .
الحالة تتكرر اليوم وبنفس الطريقة و هناك " خرس " رسمي ، الدولار يرتفع والجميع يُدرك الأسباب ولكن ما هي الإجراءات التي يُمكن اتخاذها للتخفيف من تقلبات سعر الصرف ؟ المواطن يريد أن يفهم ما هو مبرر الإصرار على تثبيت سعر الصرف على 438 ليرة للدولار الرسمي وسعره في السوق السوداء 600 ليرة أي بفارق 150 ليرة سورية للدولار الواحد ؟ .
لا احد من المغتربين يقوم بتحويل دولار لأهله إلى سورية رغم أن الجهات المعنية سمحت بتحويله إلى المؤسسات المالية في سورية وسحبه بنفس العملة ولكن غياب الشفافية أفقد المواطن الثقة بهذه المؤسسات ، كثير من رجال الأعمال أحجموا عن التقديم على المناقصات التي فيها توريدات أو موادها غير محلية خوفا من صعود سعر صرف الدولار وبالتالي الخسارة ، والذين يتقدمون ، يتقدمون بأسعار مرتفعة كي يضمنوا عدم الخسارة في حال ارتفع سعر صرف الدولار .
الظروف صعبة ومعقدة ولا أحد يطلب ما لا تستطيع الجهات المعنية فعله ولكن الجميع يُطالب بالشفافية والوضوح ، والجميع يريد تبديد هذا الصمت ومعرفة الواقع ، فلا يُعقل أن يستمر الصمت لعدة أشهر ، ولا يُعقل أن يكون هناك عجز عن الإفصاح عن بعض المعلومات تُشعر المواطن بوجود سياسة نقدية .
فهم المواطن لموضوع سعر الصرف في غياب أي إجراء أو معلومة أو تفسير يشبه مراقبة شخص يمارس رياضة اليوغا يرى حركة الشخص ولكن لا يعرف بما يفكر وعلى أي شي يركز .

صحيفة الثورة

 


   ( الاثنين 2019/06/17 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/11/2019 - 8:25 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

اصطدام طائرتين في أمريكا... فيديو التبول على الطعام... قطة تنتقم أشد انتقام من صاحبتها (فيديو) قطيع متوحش من الضباع يهاجهم وحيد القرن ويفترس ذيله... فيديو ملاكم "رومانسي" يواجه حبيبته على الحلبة! الجزاء من جنس العمل - فيديو شاهد... ثور هائج يرفع السيارة بقرنيه كريستيانو رونالدو يقع ضحية للغيرة المزيد ...