الأربعاء22/1/2020
ص5:46:44
آخر الأخبار
إعلان تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة حسّان ديابتقارب بين دمشق والرياض في أروقة الأمم المتحدةنائب أردني: هل نسيتم من منعنا من التعامل مع سوريا؟المشاركون في مؤتمر برلين: عدم التدخل في شؤون ليبياالجعفري: استعادة الجولان السوري المحتل بكل السبل القانونية أولوية لسوريالإرغامهم على القتال في ليبيا.. الاحتلال التركي يوقف تزويد مرتزقته بالمال ويفرض التجنيد الإجباري على المخطوفين في سجون إرهابييهتدريبات روسية سورية مشتركة في طرطوسمجلس الوزراء: تحصين العملة الوطنية بما ينعكس إيجاباً على الواقع الاقتصادي والوضع المعيشي للمواطنين وزارة الدفاع الكورية الجنوبية سترسل مدمرة من سلاح بحريتها و300 جندي إلى مضيق هرمزغسان سلامة: لدي الآن ما أحاسب أردوغان عليه!نقابة الصرافين اللبنانيين: إعلان سعر شراء الدولار بألفي ليرة كحد أقصىرئاسة الوزراء: ابتداءا من منتصف الشهر القادم.. شراء العقارات و السيارات يتم حصرا عبر البنوك..مقالة بعنوان"الأطماع التركية (العثمانية الجديدة)وموجهتها"... بقلم طالب زيفا باحث سياسيسوريا … حروب عابرة للحدود....بقلم علاء حلبيتوقيف ثلاثة أشخاص في طرطوس بجرم التعامل بغير الليرة السورية.قسم شرطة القنوات يلقي القبض على سارق ويستعيد مبلغ مليونين ومئتي ألف ليرة سورية خلال فترة وجيزةمدرسة "الوالي التركي".. صورة تثبت "الاحتلال" في شمال سوريا جديد التطبيع.. طاقم قناة إسرائيلية على بعد كيلومترات من مكة650 ألف طالب يتقدمون لامتحانات الفصل الدراسي الأول في الجامعات الحكوميةجامعة دمشق تمدد للمرة الثانية فترة تسجيل الطلاب في نظام التعليم المفتوحاستشهاد ثلاثة مدنيين بقصف صاروخي للمسلحين على حلبالاحتلال التركي يواصل نقل أسر مرتزقته وإسكانهم في منازل السكان الأصليين في مدينة رأس العين"بيلدكس" يشارك المهندسين نقاشاتهم لأهم مشاريع إعادة الإعمار في درعا...اللواء الهنوس : درعا استطاعت النهوض بهمة وإصرار أبنائهامحافظ دمشق يقترح إقامة أبراج حديثة بين القابون ومساكن برزةشعور مزعج قد يكون علامة تحذيرية لنقص فيتامين D في الجسمليس من ضمنهم "التجويع"... 10 خطوات لإنقاص الوزن"هوى غربي": "غسان مسعود" وإبنته ثاني مرةسيرة نهاد قلعي في سلسلة “أعلام ومبدعون”الأمير هاري مصاب بالإحباط لأن النتيجة النهائية لم تكن ما أراده هو وزوجته لبؤة تموت بشكل مفاجئ، في حديقة الحيوانات بولاية إلينوي الأمريكية، والسبب الحب؟.اكتشاف ثوري "يقود" لعلاج عالمي موحد لجميع أنواع السرطان"عين ترى كل شيء"... عسكريون روس يعرضون عمل كاميرا "سفيرا" الكروية في سوريااتفاقيات سوتشي من شرق الفرات إلى غربه.. إدلب هي المفتاح...بقلم الاعلامي حسني محليانتباه: الإستراتيجية الثالثة ....بقلم د . بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

سيارة الاحلام .......بقلم معد عيسى

يمكن إدراج أسعار السيارات في سورية ضمن سلسلة ظواهر مُدهشة لانه ليس لها مثيل في العالم، فالفرق بين أسعار السيارات في سورية ودول الجوار كبير جدا، وكذلك الفرق بين سعرها في السوق وسعرها في الفواتير المقدمة بعد إضافة الرسم الجمركي ورسم الإنفاق الاستهلاكي ، والأمر ينسحب على سيارات التجميع المحلي التي تبلغ رسومها الجمركية 5% كونها تأتي على شكل قطع.


اذا كانت فاتورة السيارة المقدمة لدوائر النقل بـ 2.8 مليون ليرة فكيف أصبح سعرها في السوق 16 مليوناً ؟ لو أضفنا الرسوم الجمركية ورسم الإنفاق الاستهلاكي ومليونين ربحا للتاجر فلن تصل إلى عشرة ملايين، فكيف وصلت إلى 16 مليوناً ؟
كل ما يتم دفعه من رسوم وإضافات لا يُمكن أن يؤدي إلى هذه الزيادة الحالية في سعر السيارات، ما يعني أن أرباح شركات تجميع السيارات خيالية بما أنه لا يوجد استيراد للسيارات.
السيارة أصبحت حلما ولكنها بالمطلق ليست رفاهية وترف بظل غياب وقصور دور وسائل النقل الجماعي لكافة المناطق، وبظل غياب الرادع أمام وسائل النقل الخاص.
ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات أيضا بات غير مقبول، ولا سيما مع انعدام الجودة وغياب الكفالة، لا شك أن الأمر له علاقة بالعقوبات أحادية الجانب على سورية ولكن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار قطع السيارات هم التجار.
عندما يكون عائد ارتفاع اسعار السيارات وقطع الغيار ذاهباً لخزينة الدولة فلا احد ينتقد ذلك إيمانا بان ذلك سينعكس على الخدمات العامة، وبالتالي يستفيد الجميع، ولكن ان يذهب لشريحة قليلة فالأمر غير مبرر وغير مقبول، ولا بد من توضيح لآلية تحديد أسعار السيارات وتحديد نسبة أرباح تجار ومجمعي السيارات.
أجور النقل مرتفعة جدا مقارنة مع الراتب، وهناك عائلات كثيرة لا تستطيع السفر، وتعويضات سيارات القطاع العام من اجل الصيانة في عام كامل لا تكفي لتغيير زيت السيارة مرة واحدة، ولابد من إعادة النظر بأسعار السيارات وقطع الغيار وتعويضات سيارات القطاع العام.

صحيفة الثورة 


   ( الخميس 2019/07/18 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/01/2020 - 5:24 ص

الأجندة
طلب غريب من لاعب تنس لفتاة جمع الكرات.. والحكم يتدخل أوكرانية باعت عذريتها في مزاد علني بمبلغ ضخم.. فعلى من رست الصفقة؟ سائح كاد يلقى حتفه تحت أقدام فيل أثناء محاولة التقاط سيلفي..فيديو حصان يدهس مشجعا خلال سباق ويدخله العناية المركزة... فيديو شاهد لحظة تفجير ناطحتي سحاب رد فعل غير متوقع من مذيعة عراقية علمت بوفاة أخيها على الهواء (فيديو) مصرع أصغر زعيمة جريمة منظمة (21 عاما) في المكسيك المزيد ...