الأحد22/9/2019
ص12:17:34
آخر الأخبار
اتفاق يسمح بمرور 800 شاحنة يومياً من سورية إلى العراقالحوثي يحذر النظام السعودي من رفض مبادرة وقف الهجمات ضد اليمنهل قال ترامب "البحرين تمتلك 700 مليار وهذا كثير"القوات العراقية تضبط طائرة وعشرات المتفجرات لـ"داعش".وصف علاقات نيودلهي بدمشق بـ«الإستراتيجية» … السفير الهندي : التعاون قائم وسنرى النتائج قريباً فتح الطريقين الدوليين من حلب إلى حماة واللاذقية «مسألة وقت» … الجيش متمسك بالهدنة في إدلب.. وتركيا «غسلت يدها» من «النصرة»الرجل الذي لم يوقع..كتاب يختصر مراحل من نضال القائد المؤسس..شعبان: علينا أن نكتب تاريخنا بموضوعيةسوريا... عشائر عربية تهاجم دورية تابعة لميليشيات قسد حاولت اختطاف أولادها لـ ل(التجنيد الإجباري )ماذا سيحدث لنتانياهو إذا لم يشكل الحكومة؟البنتاغون يعترف بعجز “باتريوت”الشهابي لـ«رجال الأعمال»: اسحبوا جزء يسير من إيداعاتكم في لبنان … قسومة: مبالغ الإيداع سوف تكون كبيرة للتأثير في سعر الصرف هذا الأسبوعدولار الذهب عند 620 ليرة ..لهذه الأسباب السوريون يتجهون لبيع الذهب بشكل كبير؟!آل سعود يُطلقون النار على رؤوسهم بالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟حريق يلتهم مستودعات قناة سما الفضائية.. وفوج إطفاء دمشق ينجح في إخماده والأضرار تقتصر على الماديات. مشاجرة تؤدي لكشف عن متعاطي مواد مخدرة ليلية اسقاط الطائرة المسيرة ... مقاتلات روسية تمنع تكرار هجوم (اسرائيلي) على سورياعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهمشكلة الكتب المدرسية تلاحق الطلاب العائدين إلى مدارسهم في ريف دمشقالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةالعثور على صواريخ وقذائف من مخلفات الإرهابيين في مزارع قرية الزكاة بريف حماة الشماليأسلحة وذخيرة وأدوية وآليات إسرائيلية الصنع من مخلفات الإرهابيين في قرية بريقة بريف القنيطرة الجنوبيحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةطرق إزالة اثار القبلات أو العضات على الجسمالعلماء يحذرون من خطر غير متوقع لقلة النوم ممثلان أردنيان إلى دمشق للوقوف أمام رشيد عسافأيمن رضا يوضح حقيقة اعتزالهمصارع لبناني يرفض مواجهة "إسرائيلي" في بطولة العالم اعتادت على استخدام هاتفها أثناء الاستحمام.. فتوفيت بصعقة كهربائية!"غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرضمات قبل 50 ألف سنة.. علماء يعيدون تشكيل "ابن عم الإنسان"نهاية الحرب على سوريا.. وشرق الفرات أولاً .....عبير بسامدقات على العقل السعودي.......نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

النظافة بالعقاب .....بقلم معد عيسى

النظافة هي أهم مقومات السياحة، وهي مظهر حضاري وجاذب حقيقي لكل النشاطات الأخرى بما فيها الاستثمار، وعندما نفشل في التصدي لموضوع النظافة سنكون عاجزين عن التصدي لأي ملفات أخرى.


النهضة الماليزية انطلقت من النظافة التي جذبت السياحة وشجعت على الاستثمار في القطاع الصحي ولحق ذلك الاستثمار في كافة القطاعات، والنظافة في ماليزيا انطلقت من الاجتماع الحكومي الأول لحكومة مهاتير محمد التي خلصت في اجتماعها لقرارات صارمة في موضوع النظافة في وقت كان ينتظر فيه الشارع الماليزي قرارات اقتصادية من شأنها إيجاد بديل اقتصادي للمطاط بعد انتشار المطاط الصناعي ولكن الامتعاض الشعبي للقرار تحول خلال شهر إلى نشاط سياحي خارجي كثيف جلب معه كل أشكال الاستثمار.
غياب النظافة هو القاسم المشترك لكل الأحياء والشوارع في المدن السورية مع تباين الأمر بين مدينة وأخرى ولكن عاصفة ريحية واحدة تساوي بين جميع الشوارع كوحدة رد الجهات المعنية على موضوع غياب النظافة والمتجسد بضعف الإمكانيات وبالتالي لا حاويات، لا صيانة للآليات، عدم القدرة على تعيين عمال نظافة، لا محروقات، صعوبة في ترحيل القمامة أو رميها في أقرب نقطة وغاباتنا والحرائق تؤكد ذلك.
النظافة ليست محصورة بعمال النظافة والجهات المعنية، النظافة ثقافة عامة وعقوبات رادعة تكون بمثابة عقوبات الأهل للأبناء في تعليمهم، تجعل الجميع يمتلكون ثقافة النظافة واحترام القوانين كما يجعلهم التعليم ممتلكون للمعلومة.
النظافة قرار قبل أن تتكرس ثقافة وعندما لا نستطيع التصدي لملف جوهري في رسم انطباع الآخرين عن بلدنا وأساسي لصحتنا وبيئتنا كيف سنتصدى لملفات الإعمار والاستثمار وإعادة المغتربين أو على الأقل إقناعهم بالاستثمار في البلد.
مظهر شوارعنا لا يليق بتاريخنا وحضارتنا ولا يبشر بمستقبل، فكل بناء بمظهر وكل شقة بنفس البناء بمظهر مختلف وحتى ما كنا نحتفظ به من هوية بصرية فقدناه وغدت مظاهر الأبنية هوية للتباين الاجتماعي ومؤشر للتمايز الطبقي وملوث بصري ونفسي.
لا الرخام الإيطالي ولا الديكور الأميركي ولا النمط الغربي يعبر عن رقي شارع وحضارة ساكنيه وإنما بالنظافة واحترام القوانين نعبر عن أنفسنا ورقينا وحضارتنا وتألفنا الاجتماعي.

صحيفة الثورة


   ( الأربعاء 2019/08/21 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/09/2019 - 11:51 ص

الجعفري: دول غربية تواصل إساءة استخدام آليات الأمم المتحدة لتسييس الوضع الإنساني في سورية

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالصور.. عرض عليها الزواج تحت الماء فلقي مصرعه غرقا مصر.. رانيا يوسف تثير الجدل بفستان جريء على السجادة الحمراء (صورة) مغامر.. يصطاد "الذهب" في الانهار! بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا شاهد.. راكب أمواج يهرب من سمكة قرش المزيد ...