السبت22/2/2020
م22:51:4
آخر الأخبار
الدفاعات الجوية اليمنية تسقط طائرة تجسسية لتحالف العدوان السعوديالرئيس الجزائري : سوريا لن تسقط وهي الدولة الوحيدة التي لم تطبع حتى الآنلبنان يعلن اكتشاف أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديدحفتر: أردوغان يستغل الهدنة في طرابلس لإرسال المزيد من إرهابييه من سورية إلى ليبياالأمريكيون منزعجون… ترحيب عشائري بالدوريات الروسية قرب حقول النفط شرقي سوريامجلس الوزراء يقر خلال اجتماعه بحلب خطة متكاملة للنهوض بمختلف القطاعات في المحافظة ويخصص نحو 145 مليار ليرة لتنفيذهاالخارجية: انزعاج الولايات المتحدة من عودة دورة الحياة إلى طبيعتها في حلب مرده إلى الإحباط والشعور بالمرارة نتيجة اندحار مشروعهاوزير النقل يعلن افتتاح الطريق الدولي دمشق حلب بشكل رسمي روسيا: “لن نقبل بوجود بؤر للإرهابيين في محافظة إدلب”"أسوأ سيناريو قد يقع".. روسيا إلى جانب الجيش السوري إن اعتدت تركياالشركات السورية توقع عشرات العقود التصديرية في معرض جلفود دبيديون البلدان العربية .. و سورية (صفر) دين خارجيهل ينجرّ إردوغان إلى الفخّ الأميركي؟ ....بقلم محمد نور الدين أردوغان واللعبة القذرة.... بقلم ..طالب زيفا باحث سياسيفرع الأمن الجنائي في حلب يلقي القبض على سارق ويستعيد ثلاثة ملايين وثمانمائة ألف ليرة سورية.إدارة الأمن الجنائي تضبط شركة معدة لبيع الألبسة الرياضية ومركز معد لبيع التجهيزات الطبية يتعاملان بغير الليرة السورية مندوب سوريا للمندوب التركي : كيف يمكن أن يكون لنظام قاتل مجرم سارق أن يدعي أنه يسعى للحفاظ على الأمن" - فيديوفلايت رادار يرصد رحلة "دمشق - حلب": 30 دقيقة بطائرة 1999التعليم العالي: التعاقد مع 28 مشروعاً بحثياً ورصد الاعتمادات اللازمة لإنجازها1300 طفل في اختبار تحديد المستوى الأول ضمن الماراثون البرمجي للأطفال واليافعينوحدات الجيش تضبط أسلحة وذخائر وشبكة أنفاق وخنادق من مخلفات الإرهابيين في محيط بلدة حيان بريف حلب الشمالي الغربي-فيديوالجيش يواصل عملياته ضد الإرهابيين بريفي إدلب وحلب ويدمر لهم مقرات وعتاداً وآلياتالمصالح العقارية: التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات البيعإنشاء معمل للإسمنت في سورية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياًكيف نتعرف على النوبة القلبية قبل حدوثها بشهرإنفلونزا العيون مرض لا علاج لهجيني إسبر تنتقد صفة “النجمة” على هذه الممثلة والأخيرة بردّ قاس عليهاالمخرج باسل الخطيب:• مستمر بالأمل بعودة فلسطين، وشجرة الزيتون ما زالت في منزليصيني يصاب بـ”كورونا” للمرة الثانية بعد شفائه منهامرأة أوكرانية تعود إلى الحياة بعد أن أعد أقاربها جنازتهاتعرف على أقوى هاتف ستطرحه Xiaomi لعشاق الألعابالصين تغزو الأسواق برباعية دفع منافسة - فيديوحلب.. الثّابت والمتحوّل...بقلم حياة الحويك عطية الأسطوانة المشروخة في الصحافة التركية .....| د. بسام أبو عبد الله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

رسوم جمركية ......بقلم معد عيسى

تم قبل أيام تعديل نسب الرسوم الجمركية المنصوص عنها في التعرفة الجمركية المتناسقة وشمل التعديل عدد كبير من المواد ،


 فهل يُمكن اعتبار هذا التعديل خطوة مهمة في الإصلاح الضريبي في ظل وجود إدارات ضريبية غير قادرة على تطبيق التشريعات الضريبية بما يضمن تحقيق أهداف الضريبة التي قد تتجاوز الهدف المالي المتمثل بتحقيق إيرادات ترفد الخزينة العامة إلى تحقيق أهداف أخرى اقتصادية كدعم الاستثمار والإنتاج وأهداف اجتماعية من خلال تحقيق إيرادات من ذوي الدخول المرتفعة يتم توظيفها لتحسين وضع أصحاب الدخول المنخفضة؟ .
فعندما تُفرض الضريبة بنسب مرتفعة إلى حد معين مع معرفة مطرح الضريبة والمُكلف الذي سيتحملها حينها يُمكن تحقيق إيرادات ترفد موازنة الدولة وتنعكس على أصحاب الدخل المحدود ، فعلى سبيل المثال عندما تُفرض ضريبة عالية على السيارات الفارهة أو ذات سعات عالية فهذا يحقق إيراد من شريحة ذات دخل عالي يُمكن توظيفه في تطوير قطاع النقل الجماعي وحل مشكلة ذوي الدخل المحدود في التنقل .
إصلاح النظام الضريبي لم يعد ضرورة لرفد الخزينة بالإيرادات بل أصبح ضرورة تنمية ووسيلة لحل مشكلة شريحة كبرى في المجتمع من ذوي الدخل المحدود وضرورة لتمكين الوحدات الإدارية من تمويل مشاريع خدمية للمواطنين .
التعديل الجديد بحد ذاته انجاز ولكن العبرة في التطبيق والتنفيذ ، فلدينا تشريعات متقدمة على تشريعات دل كثيرة ولكن الخلل في التطبيق لقصور الجهات المعنية في تطبيق الثواب والعقاب للمتجاوزين و لاقتصار الأمر في بعض الأحيان على العقاب ولقصور في شرح أهمية القوانين ومردودها الاجتماعي والتنموي والاستثماري .
ضريبة الدخل هي الأخرى بحاجة لإصلاح وضبط وملف التهرب الضريبي الملف الأكثر خطورة وأهمية، ولو نجحت حكومة واحدة في ضبطه لكانت تميزت وسجلت انجازا غير مسبوق ، فما زال صاحب ورشة صغيرة في بعض الأحيان يدفع أكثر من صاحب منشاة كبيرة ، ومازالت الضريبة على ذوي الدخل المحدود محققة بنسب عالية وعلى ذوي الدخل المرتفع بنسب منخفضة .

صحيفة الثورة


   ( الأربعاء 2019/09/18 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/02/2020 - 10:35 م

فيديو.. سلاح الجو السوري يستهدف بدقة مواقع المسلحين في ريف إدلب

الأجندة
9 دقائق تحبس الأنفاس... عملية إنقاذ أحصنة وقعت في بركة متجمدة (فيديو) مشجع لنادي لاتسيو يطلب يد صديقته الأمريكية بطريقة مبدعة أطباء يراقصون مرضى كورونا للتخفيف من معاناتهم... فيديو بسبب فضيحتها...فنانة مصرية شهيرة تنوي الانتحار ببث مباشر على "إنستغرام" انفجار هائل في محطة كهرباء... فيديو سائق أرعن يغرق سيارته في بركة من الماء بعد قرار غبي... فيديو فتاة روسية تفوز بألذ وأشهى مسابقة.. وتموت في نهايتها المزيد ...