الجمعة10/4/2020
م19:31:22
آخر الأخبار
صحيفة أمريكية: إصابة 150 من أفراد العائلة المالكة في السعودية بفيروس كوروناتحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..سورية وروسيا: واشنطن تحول دون ضمان السلامة الصحية للمهجرين في مخيمي الركبان والهول وزير التجارة الداخلية يطلع على واقع الأسواق ويبحث الآليات الجديدة لبيع مادة الخبز في حماة و حمصالحرارة أدنى من معدلاتها وزخات مطرية متفرقة في بعض المناطقالخارجية: تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول استخدام مواد سامة في بلدة اللطامنة عام 2017 مضلل وتضمن استنتاجات مزيفة ومفبركةالدفاع الفرنسية تؤكد تسجيل 50 إصابة بكورونا على متن حاملة الطائرات "شارل ديغول"مجلس الأمن الروسي: التنظيمات الإرهابية لم تتوقف عن نقل إرهابيين مدربين من سورية والعراق إلى روسياوزير التجارة الداخلية يطلع على واقع الأسواق ويبحث الآليات الجديدة لبيع مادة الخبز في حماة وحمصنقابة مقاولي الإنشاءات تصرف راتب شهر منحة للمتقاعدينالشمال السوري والمنطقة الآمنة .. من محظور إلى مُتاح....بقلم Александр Кузнецовالوباء جعل ترامب ينتبه إلى القمر القبض على أربعة أشخاص امتهنوا سرقة الموبايلات وانتحال صفة أمنية لابتزاز المواطنينفرع مكافحة المخدرات بدمشق يلقي القبض على أحد الأشخاص يقوم بالاتجار في مادة مخدرة شديدة الخطورةشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟"مفاتيح للتنمية"... مؤسسة جديدة تنضم لأسرة العمل الخيري في سورية؛ وأول الغيث توزيع سلل غذائية ومواد تعقيم من خلال مبادرة "سلامة خيرك".وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابالاحتلال التركي يعتدي بقذائف المدفعية على مناطق في محيط مدينة تل رفعت بريف حلب الشماليلإيقاف الاقتتال بين مرتزقته.. الاحتلال التركي يدخل رتلاً من الآليات العسكرية إلى مدينة رأس العين بالحسكةمركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينحقائق جديدة حول كورونا: 3 سلالات مختلفة تجتاح العالم والنسخة الأصلية الأكثر انتشارا في أمريكا"كذئب في ثوب حمل".. كشف كيف "يخدع" كورونا جسم الإنسان ويدخل "متخفيا"رحيل الفنان عبد الرحمن أبو القاسم عن عمر 78 عاماًمسلسل "مقابلة مع السيد آدم".. هل يعرض في رمضان؟السلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضصناعة سورية بالكامل... جهاز التنفس "أمل" يسلم الأسبوع القادم لوزارة الصحة لاختبارهبيل غيتس يحدد متى يصبح الناس آمنين من فيروس كوروناجبهتان لكورونا ......بقلم د.بثينة شعبان العرب في زمن الكورونا غافلون داخل الكهف.. د. وفيق إبراهيم

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

ماذا يفعل السوريون الذين التزموا بالحجر الطوعي ؟

ليس الأمر مشابهاً لانقطاع الكهرباء عدة ساعات وعودتها، لكنها عطلة شبه طوعية، يعيشها كثير من السوريين الذي امتثلوا لتعليمات الحكومة والتزموا منازلهم، أملاً بتجنب وصول الوباء “العالمي”، وعدم انتشاره.


ورغم أن الشوارع في مدن عدة لازالت تشهد حركة نشطة، لوحظ خلو أخرى في معظم أوقات النهار، وساهم الطقس الماطر والبارد خاصة في المدن الشمالية والغربية، في التزام الناس منازلهم.

إلى جانب إجراءات حكومية تصاعدية، كان آخرها التوجه نحو إغلاق المحال التجارية ماعدا الغذائية والصيدليات، في محاولة للحد من الحركة والتجمعات قدر الامكان.

والآن، وبين أربع حيطان، ما الذي يفعله السوريون دون خروج أو تبادل زيارات، وكيف يقتلون الوقت العصيب، الذي أضيف إلى روزنامة أوقاتهم السيئة خلال عشر سنوات منصرمة.

مواقع التواصل الاجتماعي

تتربع مواقع التواصل الاجتماعي، التي حلّت بديلاً مرغوباً، هذه المرة، مكان التواصل المباشر بين الناس، على عرش الأشياء التي يفعلها السوريون معظم نهاراتهم، متابعين لكل خبر جديد عن الفيروس وانتشاره، وتعليمات الحكومة واجراءاتها، وفي الوقت نفسه، متبادلين التهاني والتعازي والنكات حول الواقع الجديد المفروض عليهم.

الأفلام والكتب

وبالنسبة للبعض الآخر، ممن لا يستهويهم الانترنت من أجل مواقع التواصل الاجتماعي وحدها، قاموا بوضع قائمة لأسماء كتب وأفلام لمشاهدتها خلال العطلة، ونشطت الصفحات التي تعنى بهذا الجانب، إضافة إلى تشكيل مجموعات لتبادل الاقتراحات في هذا المجال.

الأطفال

تبدو الأمهات الأكثر حيرة في التعامل مع الوقت المفروض عليهن مع أطفالهن في المنازل، فعليهن الآن محاولة ملئه بأنشطة منوعة تلهي الطفل الذي يرغب بالخروج من المنزل بطبيعة الحال،

وتنوعت أساليب الأهل مابين تكثيف الألعاب والكتب والقصص، الأفلام والتلفزيون، وشغلهم بتعليمات النظافة المشددة، والسماح لهم بتعلم كيفية المشاركة بأعمال المنزل المختلفة، حتى الطبخ، أو إجبارهم على الدراسة تحضيراً للامتحانات المرحلة الانتقالية القادم الذي اقترب موعده، حسب ما صرح وزير التربية منذ عدة أيام، إذا لم يطرأ جديد.

السهرات برعاية أوراق الشدة وطاولة الزهر

خاصة في أوقات انقطاع الكهرباء، حيث استمر نظام التقنين على ماهو عليه في معظم الأماكن، واستمرت مشاكله في مناطق أخرى، وعادت أوراق لعب الشدة لتجمع العائلات، وكذلك طاولات الزهر وماشابه، كنشاط مسلٍ خلال الحجر الطوعي.

الرجال في المطبخ

ورغم أنها نكتة تبادلها الكثيرون عبر “فيسبوك” أسرّت آلاء لتلفزيون الخبر بأن “زوجها بدأ بالفعل وللمرة الأولى في حياته، بمساعدتها في أعمال المطبخ وعمليات التنظيف والتعقيم، مدفوعاً بالملل بالدرجة الأولى”.

وقالت آلاء، وهي تعمل مع زوجها كمدرّسين، ” لا جمعات عائلية ولا زيارات، نحن والأولاد فقط، طبعاً تشاجرنا ونكشنا العديد من الدفاتر القديمة، لكننا مللنا وقررنا أن نعمل بعض الأشياء المفيدة لنا وللأولاد، مثل تخصيص ساعة للرياضة يومياً، داخل المنزل”.

مضى أسبوع واحد من العطلة التي أعلنتها الحكومة السورية للوقاية من الفيروس الذي انتشر في معظم دول العالم، ويوماً بعد يوم يزداد عدد الملتزمين بالبقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة، بالتوازي مع إجراءات تزداد شدة لتقييد هذه الحركة، وحصرها.

ويأمل السوريين بألا يصل الوباء إلى بلدهم ، فالبقاء في المنزل اليوم ومواجهة الملل، أفضل بكثير من مواجهة الألم والحجر الصحي ومخاطر الفيروس الذي لم يتوصل العلم بعد للقاح أو علاج ناجع له، مع ازياد حالات الاصابة به، وارتفاع أعداد الوفيات في بلدان عدة.

رنا سليمان _ تلفزيون الخبر


   ( الأحد 2020/03/22 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 10/04/2020 - 7:30 م

الأجندة
الشرطة الأمريكية تعتقل سيدة تلعق المجوهرات عمدا داخل أحد المتاجر المطربة الأمريكية بينك تتعافى من كورونا وتنتقد إدارة ترامب انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" المزيد ...