“وداعا للحشوات” .. أطباء صينيون يكتشفون طريقة لترميم الأسنان ذاتياً

 

اكتشف العلماء في الصين طريقة يمكن من خلالها تكاثر بنية مينا الأسنان بحيث يتم إعادة نموها دون استخدام الحشوات، كما يأملون في بدء التجارب على الأشخاص في غضون عام إلى عامين.

وقال العلماء إنهم قاموا في نهاية الاختبارات بتفكيك مشكلة إصلاح مينا الأسنان، وهي مادة عالية المعدن تعمل كحاجز لحماية الأسنان، وتمكنوا مؤخراً من إنتاج مجموعات من فوسفات الكالسيوم، الشبيه بالمينا.

وأضافوا أن خلط أيونات الكالسيوم والفوسفات، وهما المعدنان الموجودان في المينا، مع “تراي ميثيل أمين” الكيميائي في محلول كحولي يؤدي إلى نمو المينا بنفس بنية الأسنان.

وقال المؤلف المشارك للبحوث من جامعة “تشجيانغ” في الصين الدكتور “زاومينج ليو” بعد نقاش مكثف مع أطباء الأسنان، نعتقد أن هذه الطريقة الجديدة يمكن استخدامها على نطاق واسع في المستقبل القريب”.

وأضاف ليو إن “المينا الذي تم تجديده حديثا له نفس الهيكل والخواص الميكانيكية المماثلة للمينا الأصلية”، وتم إصلاح المينا وأصبح له قوة مماثلة ومقاومة للاهتراء للمينا الطبيعية غير التالفة.

ووفقاً للبحث، الذي نشر في مجلة “ساينس أدفانسيز”، فعندما تم تطبيق الخليط على أسنان الإنسان قام بإصلاح طبقة المينا بسمك بلغ حوالي 2.7 ميكرومتر، كما حققت نفس بنية المينا الطبيعية خلال 48 ساعة، ويقول فريق البحث إن المواد رخيصة ويمكن تحضيرها على نطاق واسع.

و يتم استخدام مواد مثل “الراتينغ” والسبائك المعدنية والملغم والسيراميك لإصلاح مينا الأسنان التالفة ولكنها ليست مثالية،وقال ليو: “لا تزال المواد المستندة إلى “الراتينغ” غير قابلة للالتصاق جيداً بالمينا”، موضحا أن هذه المواد سوف تفقد بعد حوالي 5 سنوات.

يذكر أنه وفقاً لأرقام عام 2016، يعيش حوالي 2.4 مليار شخص في جميع أنحاء العالم وهم يعانون من تسوس الأسنان الدائم، بينما يعاني 486 مليون طفل من تسوس الأسنان.



عدد المشاهدات:2549( الأحد 06:43:12 2019/09/01 SyriaNow)


المصدر:
http://syrianownews.com/index.php?d=42&id=209168

Copyright © 2009, All rights reserved - Powered by Platinum Inc