«جرائم» طبية!! .......بقلم : هني الحمدان

 


أخطاء طبية قاتلة تتكرر بين الفترة والأخرى في بعض المشافي، ليس العامة فقط، بل الخاصة ذات النجوم السبع أيضاً، أرواح تزهق بسبب إهمال طبيب، وانشغال الإدارات بأمور ليس لها علاقة بالطب وصحة العباد..


فالحديث متواصل وتزداد حرارته سخونة عند وقوع «جريمة» طبية تلحق الأذى بأناس فقراء لا ذنب لهم سوى أنهم لجؤوا لمشفى عام له من السمعة الباع الطويل، لكن عناوين الإهمال والتسيب وعدم المعالجة و«تعفن» بعض الإدارات التي «نزلت بالبراشوت» وغيرها من الوساطات بعيداً عن الكفاءة والمتابعة الجدية لمسائل الإدارة وتسيير الأعمال بصورة سليمة ومنطقية.. فالكل يسأل عن الأسباب الرئيسة فى وقوع المشكلات الطبية التي تودي بحياة بعض المرضى وتسبب الكثير من المصائب والخسائر لأهاليهم..!

منذ أيام كانت هناك مأساة ألمت بأهل طفلة، فنتيجة الإهمال الطبي وعدم المتابعة من قبل إدارة المشفى والتسيب الحاصل حصل ما حصل لطفلة دخلت لعلاج بسيط لتخرج بعلة مستديمة، وفي مشفى يعد صرحاً طبياً وتعليمياً كبيراً، وليس ما حصل نهاية المطاف، فمسلسل الأخطاء الطبية بحق رقاب وصحة الناس الفقراء المعدمين لم يتوقف، فكل يوم هناك تجاوز وهناك ارتكاب، ناهيك بسوء الخدمات المقدمة، وعدم المحاسبة الجدية، فلملمة أي خطأ أو إهمال هو السائد..!
حقيقة أستغرب عندما لا تعلم إدارة مشفى كبير، بما يجري فيها، ولا تحقق فيما يحصل بل لا تقدر أن تفعل شيئاً أمام تجاوزات رئيسة تمريض مثلاً..؟! والأكثر استغراباً عدم المتابعة واتخاذ إجراءات حيال بعض التجاوزات والتطاولات، والكل متناسٍ صحة وسلامة المرضى، إلا من يدفع، أو من يحظى بوساطة وله من المعارف ما يعطيه ميزة تفاضلية للظفر بسرير على حساب مريض معدم..!
هناك، في بعض المفاصل وبعض الإدارات غياب للمسؤولية وعدم تفعيلها وعدم اهتمام كل مسؤول فى موقعه بالمهام المكلف بها، وكأن هذا الأمر بات عادة، فالمسؤولية ضائعة وهناك أقرب ما يكون إلى التجاهل في تطبيق سياسة المنع للكارثة أو المصيبة قبل وقوعها، ولا أحد يعرف حيال ذاك الطريق سبيلاً…!
هناك من يتغافل عن أداء مهامه ولا يعيرها أي اهتمام، ليس في القطاع الصحي فقط، بل في قطاعات أخرى، ومن جانب بعض المسؤولين الذين لا يقومون بأداء واجباتهم وكأن ضمائرهم غابت..!!

تشرين


   ( الاثنين 2019/07/15 SyriaNow)  


المصدر:
http://syrianownews.com/index.php?d=72&id=18544

Copyright © 2009, All rights reserved - Powered by Platinum Inc