"الثومية" أو "الثوم" نوع من الصلصات اللذيذة، التي تُضاف إلى العديد من أطباق المطبخ العربي. خطوات عمل الثومية سهلة للغاية على عكس المتوقع. كما أن طرق تحضير الثومية متعددة تناسب جميع الأذواق.

انتشر استخدام صلصة الثومية أو الثوم في العالم العربي، من مطبخ بلاد الشام، وتحديداً سوريا ولبنان. في هذين المطبخين، استخدامات صلصة الثوم النيء لا تُعد ولا تحصى، ولكن أكثر ما تُستخدم إلى جانب الدجاج المشوي أو المقلي أو الدجاج بالأرزّ، والبطاطا المقلية أو المشوية وحتى المسلوقة، وغيرها الكثير من الأطباق.

أفضل ما في صلصة الثومية أو الثوم النيء، إلى المذاق اللذيذ، هو الاستفادة من فوائد الثوم الكثيرة.

فوائد الثوم
يشتهر الثوم بفوائده الصحية المتعددة، فمن أهم خصائصه أنه: 

1- مضاد للإلتهابات 

2- مضاد البكتيريا

3- خافض للكوليسترول

4- خافض ومعدّل لمستوى ضغط الدم

5- يقوي جهاز المناعة

6- يساعد في علاج الزكام والوقاية منه

7- يساعد على خفض الوزن

تحذير:
لا ننصح باستخدام الثوم بهدف العلاج إلا بعد إستشارة الطبيب.

طريقة عمل الثومية الأصلية أو الثوم اللبناني
بمقادير بسيطة وغير مكلفة وخطوات سهلة، من الممكن تحضير صلصة الثومية أو الثوم اللبناني اللذيذ والصحي بسهولة.

مقادير الثومية اللبنانية:
1- رأس من الثوم

2- ملح حسب الرغبة، يستحسن الملح الخشن

3- زيت الذرة النباتي

4- الليمون الحامض (حسب الرغبة)

خطوات تحضير الثومية أو الثوم اللبناني: 
بعد تقشير رأس الثوم، يوضع مقدار نصف ملعقة صغيرة (شاي) أو ما يعادلها من الملح الخشن في جرن الثوم. ثم يتم إضافة حص ثوم أولاً، ويتم هرسه بالمطرقة مع الملح، ثم باقي الحصوص بالتتالي إلى نفاذ الكمية. يجب متابعة الهرس إلى أن يصبح الثوم ناعماً تماماً.

عندما يصل الثوم إلى مرحلة الهرس المطلوبة، تبدأ مرحلة إضافة زيت الذرة النباتي بالتدريج، وإلا لن يمتصه الثوم. فزيت الذرة النباتي، يخفف من حدّة طعم الثوم، وبالتالي مقدار إضافة الزيت تتعلق بحدّة الطعم المطلوبة. ولا ينصح باستخدام زيت الزيتون بدلاً من الزيت النباتي، لأنه يزيد من حدة الثوم. كما لا يُنصح بإضافة الزيت بعد الحامض لأن الحامض يمنع الثوم من امتصاص الزيت فلا يتماسك.

بعد الحصول على المزيج المتماسك المطلوب من الثوم والزيت النباتي، يُضاف الليمون الحامض إلى المزيج. ويصبح جاهزاً لتقديمه إلى جانب الطعام.

إضافات على الوصفة الأصلية:
البعض يضيف ملح الليمون ليبقى المزيج أكثر تماسكاً، ولكن لا ننصح باستخدامه لأنه قوي على المعدة، خصوصاُ لمن لديه مشاكل في القولون والمعدة.

كما يعمد البعض إلى إضافة المايونيز أو اللبنة أو البطاطا المسلوقة إلى الوصفة الأصلية، لتخفيف حدة الثوم. ويتم مزجها بالخلاط الكهربائي. أما زيادة زلال البيض نيئاً، فهو لغرض تجاري ويستحسن عدم استخدامه لمخاطر حمله السيلامونيلا.

طريقة تحضير الثومية السورية
لا تعد خطوات عمل الثومية السورية صعبة كما كان يظن البعض.

مقادير تحضير الثومية السورية:
1. رأس متوسط الحجم من الثوم.

2. القليل من الملح 

3. أربع ملاعق كبيرة من عصير الليمون الحامض.

4. كوبان من الزبادي الرائب.

خطوات تحضير الثومية السورية:
الخطوات سهلة حيث نحتاج لوعاء عميق نضع به ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الحامض ثم نضيف نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى عصير الليمون أو أكثر من ذلك حسب الرغبة، نضيف كوبين من الزبادي أو الحليب الرائب، ثم نقلب المكونات سويًا حتى تختلط مع بعضها. نهايةً، نقوم بتقشير الثوم وتنظيفه جيداً ثم نهرسه ناعماً ونضيف الثوم المهروس إلى المكونات السابقة.

من الممكن القيام بخطوة إضافية عبر إضافة ملعقتين كبيرتين من المايونيز ومن ثم نقلب المكونات مرة أخرى حتى تختلط مع بعضها. هذه الخطوة تضيف للثومية السورية مذاقًا أغنى وقواماً متجانساً بشكل أكبر، لكن بالطبع يمكن الاستغناء عنها.

طريقة عمل الثومية بالزبادي
تعتبر الثومية بالزبادي (اللبن الرائب) من الصلصات الخفيفة التي تُقدم  بجانب مختلف الأطعمة، فالثومية بالزبادي تمتاز بخفة مذاقها. 

مقادير عمل الثومية بالزبادي
1.   أربعة فصوص كبيرة من الثوم الطازج.

2.   أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر.

3.   كوب من اللبن الزبادي.

4.   ملعقتا طعام من النشاء

5.   القليل من الملح أو حسب الرغبة

6.   ملعقة من عصير الليمون الحامض

7.   ربع كأس من الماء

طريقة عمل الثومية بالزبادي
الخطوة الأولى هي تحضير النشاء، عبر طبخه في طنجرة صغيرة مع الماء حتى يصبح قوامه لزجاً وأكثر شفافية. نستمر بالتحريك إلى أن نصل إلى كثافة متوسطة، يكون المزيج عندها ذو قوام ناعم وشبه شفاف، عندها نطفئ النار ونترك المزيج ليبرد.

نطحن في الخلاط الكهربائي الثوم وزيت الزيتون وملعقة عصير الليمون مع اللبن الزبادي، ونضيف الملح حسب الرغبة. نضع المزيج في خلاط كهربائي ونخلطه حتى يصبح القوام ناعماً ومتجانساً. ثم نضيف النشاء المطبوخ إلى الخلاط ونخلط المكوّنات مع بعضها البعض حتى نحصل على قوام ناعم وكريمي.

كخطوة إضافية يمكنك تبريد الثومية بالبراد لمدة ساعة قبل تقديمها، ما يمنحها قواماً أكثر تجانساً.

من الممكن تخزين الخليط في مرطبان جاف لمدة يومين في البراد وأسبوع في الثلاجة.

تمتلك الثومية بالنشا قواماً متماسكاً وكريمياً، ويضمن وجود النشاء مدة حفظ أطول، خصوصاً لأولئك الذين يقومون بتحضير وجباتهم بشكل مسبق. 

مقادير الثومية بالنشاء:
1.   كأس من الماء

2.   زيت نباتي حسب الحاجة

3.   2 فص ثوم طازج مهروس

4.   عصير ليمونة

5.   ملح حسب الرغبة

6.   ملعقتان كبيرتان من النشاء

طريقة تحضير الثومية بالنشاء
يتم غلي المياه، ثم نضيف النشاء تدريجياً ونستمر بالتحريك لتجنب تشكل التكتلات، يجب أن تستمر عملية الطهو حتى يصبح القوام لزجاً ومتماسكاً واًشفاف، عندها نرفع الخليط عن النار ونتركه يبرد في جو الغرفة.

نضع خليط النشاء بالخلاط الكهربائي، كما يمكن استخدام الخلاط اليدوي، ويضاف إليه عصير الليمون والملح (حسب الرغبة) والثوم المهروس. ويخفق قليلاً حتى يصبح قوامه ناعماً وكريمياً.

يضاف الزيت للخليط بالتدريج وبشكل متواصل حتى تنتهي الكمية، مع الاستمرار بالخفق للوصول إلى القوام المناسب. 

طريقة عمل الثومية بالمايونيز
يعتبر محبو المايونيز، أن الثومية بالمايونيز هي من أكثر وصفات الثومية الغنية بالطعم، بسبب نكهة المايونيز مع الثوم.

مقادير الثومية بالمايونيز:
1.   6 فصوص من الثوم المهروس

2.   نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض كما يمكن استخدام الخل

3.   نصف كوب من الحليب البارد الطازج

4.   كوب من الزيت النباتي أو زيت الزيتون حسب الرغبة

5.   ملعقة صغيرة من الملح

6.   ملعقة كبيرة من المايونيز

طريقة تحضير الثومية بالمايونيز
نضع في الخلاط الكهربائي الثوم وعصير الليمون والحليب والملح حسب الرغبة. ثمّ نخلط جيّدًا مع إضافة الزيت بشكل تدريجي، وكخطوة نهائية نُضيف المايونيز، ثمّ نخفق المكوّنات حتّى يتشكّل مزيج كريمي متماسك، حينها يمكنك الاستمتاع بالطعم الغني.

طريقة عمل الثومية بالبطاطس
تعتبر الثومية بالبطاطس المسلوقة من الصلصات التي تُقدم إلى جانب الأطعمة التي تحتوي على اللحوم المشوية والدجاج المقلي والمشوي أيضًا. نقدم لكم أسهل طريقة عمل الثومية بالبطاطس.

مقادير الثومية بالبطاطس:
1.   حبة كبيرة من البطاطس مقطعة لمربعات صغيرة

2.   نصف ملعقة من عصير الليمون الحامض

3.   ملعقتان من المايونيز

4.   كوبان من الماء

5.   ثوم مهروس بكمية حسب الرغبة

6.   ملح حسب الرغبة

خطوات عمل الثومية بالبطاطس
يتم سلق البطاطس المقطعة حتى النضج، ثم نقوم بتصفيتها وتركها حتى تبرد، ويتم الاحتفاظ بكمية من ماء السلق. نضع البطاطس مع الثوم في الخلاط الكهربائي، ثمّ نضيف الملح حسب الرغبة والمايونيز والليمون الحامض أيضا. 

تُخلط الموادّ حتى تتجانس وتصبح ذات قوام كريمي. أما ماء السلق الذي احتفظنا به، فيمكن استخدامه لتعديل كثافة القوام حسب الرغبة.

الميادين نت