بما أنّ معظم الدول العربيّة، لاسيما الدول الخليجية، تُعاني من ارتفاع جنوني في درجات الحرارة خلال فصل الصيف، فإن صعوبة النوم هي إحدى المشاكل التي يعاني منها الناس دون أدنى شك.

ورغم ذلك فإن هناك العديد من الأشياء التي يمكننا القيام بها للتغلب على درجات الحرارة المرتفعة قبل الخلود للنوم.

 
1- تذكَّر الأساسيات

اتَّخذ خطوات للتأكد من أن غرفة نومك باردة بقدر ما يمكن أن تكون في الليل.

وتنصحك شبكة BBC البريطانية بأن تقوم خلال النهار بسحب الستائر لإبعاد الشمس عن غرفتك، وأن تتأكد من إغلاق النوافذ في الجانب المشمس لإبعاد الهواء الساخن.

وقبل النوم قم بفتح جميع النوافذ في المنزل لتضمن تحرك التيار الهوائي.

2- ابتعد عن قيلولة النهار

يمكن أن يجعلنا الطقس الحار نشعر ببعض الخمول أثناء النهار، هذا لأننا نستخدم المزيد من الطاقة لتنظيم درجة الحرارة الداخلية لدينا، ولكن إذا نومك مضطرباً في الليل، فحاول تجنب القيلولة أثناء النهار واحتفظ بنعاسك لساعات الليل.

3- حافظ على الروتين

يمكن أن يشجعك الطقس الحار على تغيير عاداتك، ولكن عليك الحذر من فعل ذلك فقد يتسبب بتعطيل نومك.

حاول الالتزام بوقت نومك وروتينك المعتاد وافعل الأشياء التي تفعلها عادة قبل النوم.

4. استخدم ملاءات رقيقة

استخدم الملاءات القطنية الرقيقة التي تمتص العرق، فمهما كانت درجة الحرارة في غرفة نومك ستنخفض درجة حرارة جسمك أثناء الليل حتى إنك قد تصل إلى مرحلة الشعور بالبرد أحياناً.

5. ارتدِ جوارب باردة

يمكن أن يكون استخدام مروحة صغيرة أمراً منطقياً في الطقس الحار، خاصةً عندما يكون الجو رطباً، فالهواء البارد يساعدك على تبخير العرق وتنظيم درجة حرارة جسمك الداخلية.

لكن إذا لم تكن لديك مروحة، فحاول أن تضع جواربك في الثلاجة وارتدِها بعد ذلك، إذ يؤدي تبريد قدميك إلى خفض درجة الحرارة الكلية لبشرتك وجسمك.

6. استخدِم مكعبات الثلج

تنصح صحيفة The Sun بريطانيّة باستخدام مكعبات الثلج من أجل تبريد الغرفة.

كل ما عليك فعله هو وضع بضعة مكعبات ثلج داخل كيس محكم الإغلاق أو في طبق كبير ووضعه أمام المروحة، التي ستنشر برودة أكبر في غرفتك مع ذوبان الثلج.

7. أبقِ جسمك رطباً

عندما نقول لك أن تشرب كمية كبيرة من الماء، فذلك يعني شربه على مدار اليوم وليس قبل النوم مباشرة، فأنت بغنى عن القيام برحلات متكررة باتجاه الحمام طوال الليل.

وشرب الماء الكافي خلال اليوم سيترك جسمك رطباً ويعطيه البرودة اللازمة خلال موجات الحر.

8. احذر من المشروبات الغازية والقهوة

كن حذراً بشأن المشروبات الغازية والقهوة، إذ يحتوي الكثير منها على كميات كبيرة من الكافيين، الذي يحفز الجهاز العصبي المركزي ويجعلنا نشعر بمزيد من الاستيقاظ.

ارتفاع درجة حرارتك: يمكن أن تكون هذه مشكلة خاصة لمن يعانون من مشاكل في القلب أو التنفس، تشمل الأعراض وخز الجلد والصداع والغثيان.

الإرهاق: يحدث هذا عندما تبدأ في فقدان الماء أو الملح من جسمك، ومن أعراض الإرهاق الشعور بالإغماء أو الضعف أو التشنجات العضلية.

ضربة الشمس: بمجرد أن تصل درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة مئوية أو أعلى، يمكن أن تبدأ ضربة الشمس.

عربي بوست