وصل عدد المسرحين المسجلين للاستفادة من المرحلة الثانية من برنامج دعم المسرحين من خدمة العلم الالزامية والاحتياطية منذ بدء التسجيل بفروع ومراكز الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية في المحافظات في الـ 9 من الشهر الجاري حتى يوم أمس إلى 8498 مسرحاً وفق مدير عام الصندوق المهندس لؤي العرنجي.

ولفت العرنجي في تصريح لـ سانا إلى أن التسجيل في البرنامج مستمر حتى الـ 16 من الشهر القادم ويستفيد من البرنامج المسرحون ممن أمضوا خمس سنوات فأكثر في خدمة العلم الإلزامية والاحتياطية والمسرحون نتيجة الإصابة خلال العمليات الحربية بغض النظر عن مدة الخدمة ولا يتقاضون أي راتب كلي أو جزئي والمسرحون الذين فاتتهم فرصة التسجيل بالمرحلة الأولى من البرنامج.

ويتضمن البرنامج الذي أقره مجلس الوزراء في العاشر من شباط العام الماضي تسليم مكافات شهرية قيمتها 35 ألف ليرة سورية لمدة عام يتم إيقافها في حال حصل المستفيد من البرنامج على فرصة عمل في القطاع العام وفق العرنجي مشيرا إلى أن جانب التمكين في البرنامج يشمل دورات تدريب مهني مجانية لرفع قدرات ومهارات المستفيدين وتسهيل نفاذهم إلى سوق العمل في القطاعين العام والخاص أو منح قروض مدعومة أو معفية من الفائدة لإقامة مشاريع صغيرة.

ولفت العرنجي إلى أنه استفاد من المرحلة الأولى بالبرنامج أكثر من 36 ألف مسرح مؤكدا أنه يتم تقديم كل التسهيلات خلال تسليم طلبات التسجيل في البرنامج مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية الوقائية للتصدي لفيروس كورونا وستدقق بيانات المسرحين مع الوزارات المعنية بعد انتهاء مدة التسجيل لتحديد أسماء المسرحين المستفيدين.

يشار إلى أن مجلس إدارة الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية قرر في الثالث من آذار الماضي الاستمرار ببرنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم الذي أقره مجلس الوزراء لاستيعاب جميع المسرحين واستقبال مستفيدين جدد بشكل دوري.