بعد اختيار الدكتور السوري شادي الخطيب من الشباب العشرة الأكثر تميزاً في الغرفة الفتية في سورية على المستوى الوطني لعام 2021 عن فئة الابتكار الطبي تم ترشيحه على مستوى العالم لمسابقة الشباب العشرة الأكثر تميزاً لهذا العام عن الفئة نفسها.

وفي تصريح لـ سانا أوضح الخطيب أنه واحد من العشرين المرشحين للفوز بهذه المسابقة التي تقدم إليها نحو 1100 مرشح حيث تم اختياره للمرحلة النهائية التي تعتمد على التصويت المباشر للجمهور لاختيار العشرة الفائزين عن فئة الابتكار الطبي مؤكداً أهمية مشاركته لإثبات التميز السوري حول العالم فرغم كل الصعوبات نستطيع كسوريين أن نبدع في شتى المجالات.

وأوضح الخطيب أن المشاركة جاءت بناء على ابتكار علاج مساعد للإشمانيا الجلدية باستخدام خلاصة قشور الفستق الحلبي وعلاج مساعد للتخلص من سموم المعادن الثقيلة باستخدام خلاصة نبات القرصعنة السوري.

الخطيب ابن محافظة حلب عضو هيئة تدريسية في كليتي الصيدلة بجامعة المنارة الخاصة وجامعة الرشيد الخاصة للعلوم والتكنولوجيا وطالب دكتوراه في قسم العقاقير والنباتات الطبية في كلية الصيدلة بجامعة دمشق للحصول على شهادة الدكتوراه الثانية بعد الدكتوراه بقسم تاريخ العلوم الطبية بجامعة حلب.

وحصل الخطيب على عدة جوائز من معرض الباسل للإبداع والاختراع ومقلد بميداليات وجوائز عالمية في الصين وفرنسا وبريطانيا وإيران وكرواتيا في مجال العلاج بالأعشاب ومثل سورية في العديد من المؤتمرات العالمية في الطب البديل والتكميلي وله عدة مؤلفات ونشرات في مجال الأعشاب الطبية ومهتم بالتراث الطبي العربي.

مها الأطرش