منحت هيئة الاستثمار السورية إجازات استثمار لثلاثة مشروعات واعدة لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الألواح الشمسية في المدينة الصناعية بحسياء في حمص.

المشروعات الثلاثة التي حصلت على موافقة المجلس الأعلى للاستثمار لمنحها التراخيص المؤقتة توزعت بحسب إعلان الجدوى الاقتصادية الذي حصلت سانا على نسخة منه على مشروع لإنشاء محطة توليد كهروضوئية تعمل بالطاقة الشمسية في المدينة الصناعية بحسياء يعود بملكيته إلى غرفة صناعة حمص للطاقات المتجددة محدودة المسؤولية والطاقة الإنتاجية للمشروع بين 50 و100 ميغا واط بكلفة تقديرية 150 مليار ليرة سورية ومدته 25 سنة وفترة تأسيسه ثلاث سنوات.

والمشروع الثاني هو توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الألواح الشمسية في المدينة الصناعية بحسياء تملكه شركة العصرية للصناعات بطاقة إنتاجية 5 ميغا واط لمدة 25 عاماً وكلفة تقديرية 8 مليارات ليرة.

والمشروع الثالث يعود إلى شركة المتين لإنتاج القساطل البلاستيكية والاسمنت من أجل توليد 10 ميغا واط كطاقة إنتاجية لمدة 25 سنة بكلفة تقديرية 13 مليار ليرة.

وأوضح مدير عام الهيئة مدين دياب لمندوبة سانا أن قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021 أعطى الطاقات المتجددة حيزاً واسعاً ومنحها إعفاءات جمركية وتخفيضات ضريبية دعماً لهذا القطاع لافتاً إلى أن منح التراخيص قبل صدور التعليمات التنفيذية للقانون يأتي لضمان سير العملية الاستثمارية وسعياً لتشجيع وتسهيل تدفق الاستثمارات للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وكانت الهيئة منحت في الـ 29 من الشهر المنصرم ترخيصاً مؤقتاً لمشروع إنشاء معمل يتضمن خط إنتاج أوتوماتيكياً حديثاً ومتكاملاً للمنتجات الصحية في المدينة الصناعية بعدرا في ريف دمشق إضافة إلى ترخيص مؤقت لمشروع الأسمدة قيد التأسيس.

منار ديب