بمشاركة سورية انطلقت اليوم منافسات النهائي العالمي للمسابقة البرمجية للكليات الجامعية التي تنظمها جامعة موسكو للفيزياء والتكنولوجيا في العاصمة الروسية موسكو بمشاركة 178 فريقاً من مختلف دول العالم.

وتمثل الفرق السورية جامعات دمشق وتشرين والبعث والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا والجامعة الافتراضية السورية.

وأوضحت مديرة المسابقة البرمجية في الجامعة الافتراضية السورية المهندسة سلمى قباني في تصريح لـ سانا أن 119 فريقا موجودين حالياً في مقر المسابقة بموسكو والفرق المتبقية تشارك عبر الإنترنت مبينة ان نهائي المسابقة الحالي هو عن عام 2020 وكان من المقرر تنظيمه العام الماضي ولكن تأجل بسبب الظروف التي فرضها انتشار وباء كورونا.

وأشارت قباني إلى أن المسابقة تستمر لخمس ساعات متواصلة وتتضمن مسائل برمجية عالية المستوى وهي تعد وسيلة لجمع نخبة من الطلاب الجامعيين المبرمجين والمدربين والأكاديميين العاملين في مجال المعلوماتية في مكان واحد وتهدف إلى تعزيز الإبداع والعمل الجماعي وتشجيع بناء برمجيات جديدة وتمكين الطلاب من اختبار مقدراتهم وأدائهم تحت الضغط.

ويتألف كل فريق من ثلاثة أعضاء ومدرب وفق قباني يعملون على حاسوب واحد لحل مجموعة من المسائل الحياتية برمجياً حيث يحصل على المركز الأول من ينجح بحل أكبر عدد من المسائل بأقصر وقت ممكن لافتة إلى أن نتائج المسابقة ستصدر مساء اليوم.

وتلقب المسابقة المذكورة بـ حرب العقول حيث إنها أكثر من مجرد منافسة أكاديمية وتكنولوجية وهي أرضية لبناء مجتمع معلوماتي عالمي متعاون.

sana