تطلق وزارة الصحة يوم الأحد القادم حملة تلقيح وطنية جديدة ضد شلل الأطفال في المراكز الصحية وعبر الفرق الجوالة بمختلف المحافظات تستهدف الأطفال من عمر يوم وحتى 5 سنوات بغض النظر عن اللقاحات السابقة.

وأشارت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه اليوم إلى أن الحملة تستمر حتى الـ 14 من الشهر الجاري وتقام مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية الخاصة بالتصدي لفيروس كورونا.

وفي تصريح لـ سانا بينت مديرة الرعاية الصحية في الوزارة الدكتورة رزان طرابيشي أن هدف الحملة الوصول الى 780ر2 مليون طفل دون الخامسة من العمر مشيرة إلى أن اللقاح يقدم مجانا عبر 967 مركزاً صحياً ونحو 1700 فريق جوال ومؤكدة أن اللقاح أمن وضروري لدعم حماية الطفل من المرض.

يذكر أن سورية أعلنت للمرة الأولى خالية من شلل الأطفال عام 1995 ليعود عام 2013 عبر إصابات بفيروس بري باكستاني المنشأ حملته المجموعات الإرهابية المسلحة فأطلقت وزارة الصحة على اثرها سلسلة حملات تلقيح وطنية نجحت في قطع سراية الفيروس ولم يبلغ عن أي حالة جديدة منذ بداية عام 2014 لكن المرض عاد في حزيران عام 2017 بعد تسجيل إصابات بفيروس متحور في دير الزور لتتابع حملات التلقيح حتى إعلان منظمة الصحة العالمية نهاية عام 2018 خلو سورية مجددا من شلل الأطفال ووصفه بالانتصار للصحة العامة على المستوى الإقليمي والعالمي.