إن مهمة بيع أو شراء عقار مناسب لم تعد بالأمر السهل، خصوصًا مع كثرة الإعلانات عن العقارات عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، سواء كان المُعلن مالك العقار فردا أو شركة أو شركات وساطة عقارية.

فالخبرة تلعب دورها في طريقة عرض العقار وتسويقه من قبل البائع من جهة وحسن الاختيار من قبل المشتري من جهة أخرى. لذلك وحتى تتم عملية شراء العقار بشكل مثالي يوجد توصيات ننصح باتباعها...

أولًا: عدم الاستعجال في إتمام عملية الشراء، والبحث والمقارنة بين العقارات واختيار الأنسب من بين العقارات المطروحة في السوق. فحتى لو بان لك من الإعلان أن العقار الذي ستقبل على شرائه مثالي لا تدع الحماس يتملكك وتستعجل، الأمر يحتاج لكمية كبيرة من الصبر والهدوء.

ثانيًا: ننصحك بأي حال من الأحوال بالابتعاد عن شراء عقار لم يتم إنشاؤه بعد أو غير موجود بالفعل، فعلى الأقل لابد أن يكون هناك نسبة إنجاز بالمشروع لا تقل عن 10%.

ثالثًا: معاينة العقار والتأكد من مساحته، وأنها مطابقة للمساحة الموجودة على الأوراق الرسمية، فالغش في هذه النقطة وارد للغاية.

رابعًا: التأكد من حالة مرافق العقار كأعمال السباكة والكهرباء وأعمال النقاشة، وأن تكون التشطيبات على مستوى معين من الجودة. وإذا وجدت أعطال معينة فلا تترك الأمر بدون احتساب الكلفة التقريبية لإصلاحها.

خامسًا: عدم شراء عقار غير مطابق للرخصة الخاصة بالمبنى، فلابد من الاطلاع على الرخصة الأصلية للعقار.

سادسًا: لابد من التأكد من بيانات البائع وملكيته للعقار ومن أوراق الملكية، وهي: عقد شراء الأرض وتراخيص البناء وهل لديك حصة في الأرض أم لا.

سابعًا: لابد من التأكد من وجود إعلام وراثة إن كان البائع وريثا وهناك ورثة آخرون معه.

ثامنًا، التأكد من موقع المنزل: بينما يمكن للمشترين استبدال التشطيبات ونقل الجدران وإعادة طلاء الأسطح، لا يمكنهم تغيير موقع المنزل. يجب أن يدرك المشترون أن الموقع هو أهم ميزة في المنزل. هذا لأنه يؤثر على قيمة إعادة البيع وقيمة العقار بشكل عام أكثر من أي خاصية أخرى للمنزل. هل يمكنك أن تتخيل نفسك في أفضل منزل وأسوأ حي؟

قبل التفاوض على سعر العقار أو الأرض:
إذا كنت قد وصلت إلى مرحلة التفاوض على السعر فيوجد ما تفعله قبل هذه الخطوة...

ابحث عن مبيعات مماثلة في مكان قريب، واستطلع حال العقارات التي تم بيعها مؤخرًا والتي لها ميزات مماثلة. انتبه إلى مساحتها وخصائصها وموقعها

هذه النظرة الشاملة سوف تعطيك فكرة جيدة عن دقة سعر المنزل، إذا كان سعر المنزل يبدو باهظ الثمن فستعرف لأي حد ينبغي عليك التفاوض.

نقاط أخرى انتبه لها: هل تم تجديده مؤخراً؟ هل التشطيبات أجمل من تلك الخاصة بالعقارات المجاورة الأخرى؟ ومن ناحية أخرى، إذا كان سعر المسكن أقل بكثير من سعر المساكن المجاورة، فقد يشير ذلك إلى وجود عناصر يتعين تعديلها وتصحيحها.