‏
استطاع المهندس السوري، عمار علي، خريج برنامج الميكاترونيك للمتميزين في جامعة تشرين، وطالب الدكتوراه حاليًا في كلية تكنولوجيا المعلومات والبرمجة بجامعة "أي تي إم أو" الروسية، أن يحقق المركزين الأول والثاني على التوالي في مسابقتين رفيعتي المستوى في مجالي "الذكاء الاصطناعي" و"رؤية الحاسوب".
 ‏
وفي المسابقة العالمية للذكاء الاصطناعي التي تقيمها روسيا سنويا "أيه أي جورني 2021"، والتي يحق لأي شخص من أي دولة المشاركة فيها، فاز علي بالمركز الأول عن مهمة قطار الذكاء الاصطناعي "أيه أي ترين" والتي تضمنت تطوير خوارزمية تستخدم رؤية الحاسوب لتحديد العوائق وتحذير مشغلي القطارات.

وقال علي عن ماهية المسابقة في حديث لـ "سبوتنيك": "هي عبارة عن بناء شبكة عصبونية للعمل في مجال القطارات ذاتية القيادة، وتحديد العقبات والإشارات المهمة في طريق مسار القطار، إذ يجب من خلال صورة معرفة فيما إذا كان هناك شخص أو سيارة على الطريق، مع تحديد الموقع، مشيراً إلى فائدة هذه الشبكة في بناء قطارات ذاتية القيادة".

وبيّن علي أن المسابقة تنقسم إلى ثلاث مهمات حيث اختار المشاركون المهمة التي يرغبون في تنفيذها، مشيراً إلى أن المهمة الأولى كانت تحدي الاندماج الذهني، حيث تتطلب التركيز على تطوير نموذج شامل قادر على حل مجموعة من المهام الفرعية، فيما كانت المهمة الثانية تحت مسمى "لا حرائق مع الذكاء الصنعي" والتي تم تصميمها بالتعاون مع وزارة الطوارئ الروسية، وتطلب من المشاركين بناء نموذج للتنبؤ بحرائق الغابات في المناطق الروسية.

وسبق أن فاز علي، بداية العام الحالي، بالمركز الأول عالميًا في مسابقة الذكاء الاصطناعي التابعة للإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي ووكالة "ناسا" الفضائية.