تعمل مديرية الخدمات الفنية بمحافظة اللاذقية بالتعاون مع فرع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية متاع 6 على وضع مطمر (قاسية) بالخدمة بهدف إغلاق مكب البصة للنفايات الصلبة لما يسببه من ضرر بيئي.

وأوضح مدير تنفيذ المشروع في فرع المؤسسة المهندس زهير تفاحة في تصريح لمراسل سانا أن ورشات الفرع تعمل حالياً على إنهاء أعمال الطمر فوق الأنابيب التي تم مدها على مساحة 24 دونماً ضمن الخلية الأولى لافتاً إلى أنه يمكن وضعها بالخدمة خلال مدة 30 يوماً.

من جهته أشار المهندس يحيى ياسين رئيس دائرة النفايات الصلبة في مديرية الخدمات الفنية إلى أن الورشات أنهت جزءاً مهماً من العمل في الخلية الأولى من المطمر لوضعها بالخدمة في أقرب وقت ممكن وإغلاق مكب البصة.

وبين أنه تم الانتهاء من مد شبكة العصارة وتصريف الغاز على مساحة 24 دونماً والخط الرئيسي التجميعي بقطر متر واحد مع جور التفتيش والخزان التجميعي لمخرجات أنابيب العصارة وبانتهاء أعمال الطمر سيكون الموقع جاهزا للاستخدام.

ويتألف مطمر قاسية من خليتين الأولى على مساحة 16 هكتاراً والثانية 18 هكتاراً فيما تبلغ مساحة المطمر الكلية 71 هكتاراً تضم مباني إدارية وساحات تجميع وبرك رشاحة وتوابع أخرى.