أكدت وزيرة التنمية الإدارية الدكتورة سلام سفاف أن مسابقة التوظيف المركزية الجديدة تعتمد نظاماً وفكراً جديداً للتعيين واستقطاباً للموارد الشابة لاستثمارها في كل الجهات العامة.

وفي مقابلة مع قناة السورية مساء اليوم أوضحت سفاف أن المسابقة التي صدرت أمس تقوم على ذهنية جديدة تعتمد على الربط بين مخرجات التعليم ونوع الوظيفة والشهادات والتأهيل العلمي بما يتناسب مع احتياجات الجهات العامة وسوق العمل مؤكدة توجيه التركيز نحو العمالة المهنية الفنية ليتم زجها في القطاع الاقتصادي الذي يعد أكبر مشغل للعمالة في البلاد.

وبينت سفاف أن استثمار الموارد البشرية الشابة في الأماكن التي تلائم التأهيل والتخصص العلمي لها يندرج ضمن توجه السيد الرئيس بشار الأسد منذ اليوم الأول لإطلاق المشروع الوطني للإصلاح الإداري لاستثمار الكفاءات ووضعها في مكانها المناسب بالتعاون مع كل الجهات العامة لاستثمارها لاحقاً في إعادة الإعمار وبناء الوطن معتبرة أن مدة المسابقة نموذجية ولا تتجاوز الخمسة أشهر وأسبوعين كحد أعظمي.

ولفتت سفاف إلى أن المسار الزمني للمسابقة واضح ومحدد حيث يبدأ تقديم الطلبات يوم الأحد 23 كانون الثاني وينتهي يوم الخميس 24 شباط عام 2022 بينما سيجري الامتحان التحريري المؤتمت والاختبار العملي المؤتمت منتصف شهر نيسان القادم بينما سيكون إعلان النتائج في شهر أيار موضحة أنه يحق لكل متقدم للمسابقة أن يتقدم على ثلاث فرص ما يعني أنه تقدم لثلاث مسابقات معاً بذات المحافظة والفئة الوظيفية حتى يتم المحافظة على مبدأ تكافؤ الفرص.

وأوضحت وزيرة التنمية الإدارية أنه في حال التساوي بالدرجات في المحصلة النهائية للناجحين يقبل الناجح الأعلى معدلاً أو مجموعاً في الشهادة وفي حال التساوي يقبل الأقدم تخرجا أما في حال التساوي بالدرجات في المحصلة النهائية للناجحين في الاختبار لوظائف الفئتين الرابعة والخامسة فيقبل الناجح الأكبر سناً وبالنسبة للناجحين في الاختبار لوظائف الفئة الثالثة فيقبل الناجح الأعلى مجموعاً في الشهادة وفي حال التساوي يقبل الأقدم حصولا على الشهادة.

وبينت سفاف أن هناك خمس درجات تفاضلية للمتقدمين للمسابقة الحاصلين على شهادة الدكتوراه وثلاث درجات للحاصلين على شهادة الماجستير ودرجة تفاضلية جديدة واحدة طرحتها الحكومة عن كل سنتين خدمة للمتعاقدين أو القائمين على رأس عملهم ونصف درجة عن السنة الواحدة.

ولفتت سفاف إلى أن المسرحين من الخدمة الإلزامية والاحتياطية هم الحائزون على أكبر درجات من التفاضلية حيث تعطى درجة واحدة عن كل سنة خدمة علم إلزامية أو احتياطية للمسرح من الخدمة أو لا يزال يؤديها بما لا يتجاوز 10 درجات وتحتسب أجزاء السنة درجة كاملة حتى لو كانت يوماً واحداً بعد السنة.

وكانت رئاسة مجلس الوزراء أصدرت أمس قراراً بتنظيم مسابقة للفئتين الأولى والثانية واختبار للفئات الثالثة والرابعة والخامسة في الجهات العامة للتعيين الدائم أو التعاقد المؤقت السنوي حيث يبدأ ووفقاً للقرار تقديم الطلبات إلى ديوان المحافظة التي يرغب المتسابق التعيين أو التعاقد في الجهات العامة ضمنها اعتباراً من صباح الأحد 23-1- 2022 وحتى الخميس 24-2- 2022 وتضمن القرار شروط التقدم والوثائق المطلوبة والوثائق التي تثبت استحقاق المتقدم للدرجات التفضيلية أن وجدت.