على عكس معظم شركات صناعة السيارات، لا تزال تويوتا لا تملك سيارة كهربائية تعمل بالبطارية في تشكيلتها، حيث سيصل أول سيارة كهربائية لها تحت اسم bZ4X العام المقبل، ولكن في غضون ذلك، ركزت شركة صناعة السيارات اليابانية على تكنولوجيا خلايا الوقود الهجينة والهيدروجينية.

وتعد تويوتا واحدة من شركات صناعة السيارات القليلة الملتزمة بتقنية خلايا وقود الهيدروجين، حيث تم إطلاق Toyota Mirai في عام 2015، وكانت أول سيارة تعمل بخلايا الوقود في العالم، وقد أعيد تصميمها مؤخرًا لجيل جديد.

وأفاد موقع " carbuzz" الأمريكي أن السيارة ميراي سجلت رقمًا قياسيًا مثيرًا للإعجاب في موسوعة جينيس للأرقام القياسية بعد السفر لمسافة 845 ميلًا على خزان وقود واحد، وهو أبعد بكثير من أي سيارة كهربائية معروضة للبيع الآن.

وتم تقليص حجم سيارة تويوتا ميراي لتصبح أول سيارة تحكم عن بعد تعمل بوقود الهيدروجين في المملكة المتحدة لإثبات كيف يمكن لتقنية خلايا وقود الهيدروجين أن تفيد أنواعًا أخرى من المركبات.

وتم بناء Toyota Mirai بالتعاون مع شركة الطاقة البريطانية Bramble Energy والشركة النموذجية Tamiya، وهي نسخة طبق الأصل بمقياس 1/10 من سيارة السيدان الحقيقية التي تعمل بالهيدروجين، لكونها مبنية على سيارة TT-02 RC الشهيرة من Tamiya مع غلاف جسم مثبت في الأعلى يكرر تصميم Mirai بالحجم الكامل.

حتى طلاء السيارة Scarlet Flare تم نسخه من أجل سيارة RC، مثل شقيقتها الأكبر، تعمل سيارة RC بنظام خلايا وقود الهيدروجين.

وقامت Bramble Energy بتركيب نسخة مصغرة من نظام خلايا الوقود للوحة الدائرة المطبوعة، ونظام التحكم، وتخزين الهيدروجين في هيكل السيارة ذي الدفع الرباعي RC.

وهذا هو نفس الهيكل الجاهز الذي يمكنك شراؤه في متاجر النماذج، كما أنها مزودة بعبوتين من وقود الهيدروجين يمكن استبدالهما بسرعة للتزود بالوقود ومحركين كهربائيين ينتجان حوالي 20 واط من الطاقة.

ومن المقرر أن تسافر سيارة تويوتا ميراي RC التي تعمل بالهيدروجين بمقدار ضعف المسافة التي تسافر بها سيارة RC التقليدية التي تعمل بالبطارية، لإظهار ما يمكن أن تفعله، أخذت Toyota سيارة Mirai RC الصغيرة لاختبار القيادة حول قرية نموذجية في بورتون أون ذا ووتر، إنجلترا.

وفي سعيها لتوسيع تكنولوجيا خلايا الوقود الهيدروجينية، تزيد تويوتا إنتاج خلايا الوقود لديها إلى 30000 وحدة سنويًا.

وكالات