بمشاركة 384 طالباً وطالبة من مختلف المحافظات بدأت اليوم الجولة الأولى من اختبارات التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري 2022 لاختيار أعضاء الفرق الوطنية التي ستشارك في مسابقات الأولمبياد الدولية خلال الفترة القادمة في اختصاصات الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والمعلوماتية.

وتتضمن التصفيات النهائية التي تقيمها هيئة التميز والإبداع جولتين من الاختبارات على مدى يومين مدة كل جولة أربع ساعات متواصلة لاختصاصات الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء في فندق إيبلا بدمشق وخمس ساعات متواصلة لاختصاص المعلوماتية في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق.

ويخضع للاختبارات الطلاب من الصف الأول الثانوي المتأهلون من الموسم الحالي والطلاب القدامى من أعضاء الفرق الوطنية للأولمبياد خلال السنوات السابقة وكذلك الطلاب الذين أحرزوا مراتب أولى في الأولمبياد العلمي لليافعين والمسابقة البرمجية المدرسية والماراثون البرمجي لصغار واليافعين في موسم 2021 حيث تم وضع نماذج الأسئلة من اللجان العلمية المركزية للأولمبياد العلمي السوري. 

ولفت الدكتور عبد السميع هنانو رئيس اللجنة العلمية المركزية لمادة علم الأحياء في الأولمبياد إلى أن أسئلة التصفيات النهائية تتماشى بمستواها العلمي مع طبيعة الأولمبياد العالمي سواء من ناحية القضايا أو من ناحية التنوع المطلوب وتغطية المحاور الأساسية المتفق عليها من قبل المجلس الاستشاري للأولمبياد العالمي حيث تتضمن مسائل علمية متنوعة تتعلق بفيزيولوجيا النبات والحيوان والأحياء الدقيقة والوراثة والتطور وهي منتقاة من نشرات علمية منشورة بمجلات عالمية محكمة. 

ومن المقرر أن تتواصل غداً الاختبارات بجولتها الثانية فيما سيتم إعلان النتائج وتتويج الطلاب الفائزين خلال حفل رسمي على مسرح قصر الأمويين للمؤتمرات بدمشق يوم الخميس المقبل.

sana