أعلنت وزارة المالية موعد المزاد الأول للأوراق المالية الحكومية لعام 2022 للاكتتاب على سندات خزينة بأجل 5 سنوات وبقيمة إجمالية 200 مليار ليرة وذلك يوم الاثنين الـ 31 من كانون الثاني الجاري.

وحسب بيان للوزارة تلقت سانا نسخة منه يحق لكل المصارف الخاصة والعامة العاملة في سورية الاكتتاب على هذه السندات كما يحق للأفراد الطبيعيين والاعتبارين كافة المشاركة من خلال فتح حساب لدى أي من المصارف العاملة بعد تفويض المصرف بالاكتتاب على هذه السندات.

وبينت الوزارة أن هذا الإصدار يأتي ضمن خطتها الرامية لتأمين مصادر لتلبية احتياجات تمويل الإنفاق الاستثماري للموازنة العامة للدولة على أسس حقيقية غير تضخمية وبهدف خلق فرص استثمارية للقطاع المصرفي الخاص والعام لتوظيف السيولة المتوافرة لديه في استثمارات منخفضة المخاطر تتيح له التوسع في عمليات قبول الودائع والإقراض والتمويل للمشاريع الاستثمارية.

ويعتبر الاكتتاب في هذه السندات وفقاً للوزارة فرصة استثمارية مهمة للقطاع المصرفي وشركات التأمين والنقابات والصناديق والشركات والأفراد لتنويع المحفظة الاستثمارية لديهم والاستفادة من الفوائد التي ستمنح بشكل نصف سنوي بنسبة فائدة تتحدد بناء على العروض المقدمة والتي سيعلن عنها بعد انتهاء أعمال الاكتتاب.

يذكر أن تجربة وزارة المالية في إصدارات الأوراق المالية الحكومية بدأت عام 2010 حيث أجري حينها سبعة إصدارات للأوراق المالية الحكومية تلا ذلك إصداران لسندات الخزينة عام 2020 نفذت جميعها استناداً إلى المرسوم 60  لعام 2007 الناظم لإصدار الأوراق المالية الحكومية في سورية.