أطلقت "هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات" برنامجين لدعم الإنتاج الصناعي والتجاري لمدة 3 أشهر، يتضمنان دعم مالي للصادرات الصناعية ودعم للشحن البري للزراعية.

وبحسب بيان صادر عن الهيئة ، فسيتضمن برنامج دعم الإنتاج الصناعي الموجّه للتصدير منح منح دعم بنسبة مئوية من قيمة الصادرات الصناعية (بالليرات السورية) بواقع 10% للمُنتج المصدّر بنفسه و7% للمصدر نيابة عن الغير.

ويتضمن برنامج دعم المنتجات الزراعية المعدّة للتصدير تقديم دعم للشحن البري إلى السوق العراقية وأسواق الخليج بالليرات السورية يعادل 25% من تكاليف الشحن، بعد تقديم الأوراق الثبوتية المحددة من قبل الهيئة، وبالتنسيق مع "وزارة النقل" لتحديد الأجور.

وأشارت الهيئة إلى أن برامج الدعم أعدت بتكليف من "وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية"، و تهدف إلى تصدير الفائض من الإنتاج المحلي وتشجيع انسياب كل من الصادرات الصناعية والمنتجات الزراعية المسموحة بالتصدير إلى الأسواق الخارجية.

ووافقت اللجنة الاقتصادية في "رئاسة مجلس الوزراء"  الأسبوع الماضي على تقديم دعم مالي مباشر، لكافة الصادرات الصناعية بنسبة 10% في حال تم التصدير من قبل الصناعي، و7% في حال التصدير من قبل تاجر أو شركة شحن.

الاقتصادي