زار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي جناح سورية في اكسبو 2020 دبي.

وتعرف الشيخ آل مكتوم خلال الزيارة على بعض أعمال نخبة من الفنانين السوريين واطلع على ما يعرضه الجناح من معالم تبرز تاريخ سورية العريق والذي انطلقت منه أول أبجدية وتدوين للموسيقا وأول قصيدة من مملكة أوغاريت التي ازدهرت على الساحل السوري.

واستمع آل مكتوم إلى شرح من المشرفين على الجناح حول أحد أهم المعروضات التي يضمها وهى نسخة طبق الأصل عن أول أبجدية مكتوبة تم اكتشافها في أوغاريت ويعود تاريخها الى نحو 1400 سنة قبل الميلاد والتي تعد أقدم أبجدية موثقة في التاريخ.

كما اطلع آل مكتوم على ما يعرضه الجناح من جوانب مهمة من حضارة سورية الغنية والتي كانت موطناً للزراعة الأولى في العالم على ضفتي نهر الفرات وفى الجنوب السوري حيث تمتلك أكثر من 3200 نوع من النباتات وتنتج أكثر من 150 نوعاً من المنتجات الزراعية الغذائية.

وفي ختام الزيارة قال آل مكتوم في تغريدة على موقع تويتر “زرت اليوم جناح سورية في إكسبو 2020 .. سورية الثقافة والحضارة والأبجدية.. سورية العموريين والفينيقيين والآراميين وغيرهم.. سورية الحضارة العربية والإسلامية.. إكسبو جمع ثقافات العالم اليوم .. وسورية احتضنتها عبر 8000 عام.. حفظ الله سورية”.

sana