العمل من أجل تحسين صحة القلب أمر ضروري للغاية، من أجل الحصول على جسم صحي.

وتشير معظم الدراسات إلى أن هناك ضرورة قوية لأن يقترن اتباع نظام غذائي صحي بتمارين رياضية، لتقوية عضلات الجسم والقلب أيضا.

ويؤكد الباحثون أن السير على روتين رياضي يومي لنحو 15 دقيقة فقط، يمكنه أن يجعل الإنسان يتمتع بجسم صحي بعيد عن الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


ويقدم موقع "تايمز نيوز ناو" مجموعة من التمارين الرياضية، التي يمكنها أن تحافظ على صحة القلب ونشاطه.

وجاءت التمارين الرياضية على النحو التالي:

1- تدريب الوزن:

تعد الدهون في الجسم أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب.

ومع ذلك، أثبتت تدريبات الأوزان والأثقال فعاليتها في مواجهة الشيء نفسه. حيث تساعد التمارين في حرق الدهون وبناء عضلات الجسم، عن طريق خفض الكولسترول السيء ورفع الكولسترول الجيد.

يساعد تدريب الوزن في الحد من مخاطر الإصابة بسكتة قلبية أو نوبة قلبية، ويكون تدريب الوزن أكثر فاعلية عندما تفعل ذلك باستخدام وزن جسمك. كما أنه يساعد في تحسين صحة العظام.

ينصح بتكرار التمرين مرتين على الأقل في الأسبوع الواحد.

2- ركوب الدراجات:

هذه طريقة رائعة أخرى لتقليل خطر الإصابة بقلب غير صحي. استخدام عضلات ساقك يساعد على رفع معدل ضربات القلب، ويؤدي ذلك إلى تحسين الدورة الدموية والرئتين، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

كما أثبت أنه مفيد لصحتك العقلية، بالإضافة إلى زيادة لياقة القلب والأوعية الدموية، ويساعد ركوب الدراجات أيضًا في زيادة المرونة.

3- المشي:

على الرغم من أنه قد يكون تمرينًا سهلًا للغاية، فقد أثبت المشي أنه أحد أكثر التمارين المفيدة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. خاصة بالنسبة للأشخاص في سن الشيخوخة الذين لا يستطيعون القيام بتمارين قوية، سيثبت المشي أنه فعال للغاية.

سيؤدي المشي بوتيرة أسرع إلى ارتفاع معدل ضربات القلب، ويمكّن هذا الارتفاع الدورة الدموية للعضلات. يساعد ذلك على تقليل خطر الإصابة بنوعين من مرض السكري كما أنه فعال للغاية للأشخاص المصابين بداء السكري، لأنه يساعد في التحكم في جلوكوز الدم. علاوة على ذلك، فهي أكثر متعة وراحة لأنها سهلة على المفاصل، ويمكنك القيام بذلك بمفردك أو مع شخص ما أثناء التحدث أو الاستماع إلى الموسيقى، إلخ.

سبوتنيك