أصدر مجلس الأمناء في الجامعة الافتراضية السورية قراراً رفعت بموجبه أجور التسجيل والأجور السنوية وأجور المفاضلة وتغيير الرغبة في المفاضلة إضافة إلى أجور توصيف المقررات وإنهاء مستويات اللغة الإنكليزية وأجور التقييم السنوية وكلف البرنامج الامتحاني وغيرها من الأجور الجامعية المفصلة بموجب القرار، علماً أن آخر تعديل على الرسوم كان في العام 2015 أي منذ 7 سنوات لم تعدل الجامعة رسومها وأقساطها.

وبموجب القرار بلغت أجور التسجيل في مرحلة الإجازة والمعاهد التقانية وبرامج الترقية 10 آلاف ليرة سورية، والمبلغ نفسه بالنسبة للماجستير ودبلوم التأهيل التربوي، أما أجور التسجيل في الدكتوراه فحددت بـ40 ألف ليرة.

وعن الأجور السنوية فحددت بـ15 ألفاً بالنسبة للتسجيل في مرحلة الإجازة والمعاهد التقانية وبرامج الترقية، و20 ألفاً للتسجيل في الماجستير ودبلوم التأهيل التربوي، و40 ألفاً ليرة للتسجيل في الدكتوراه.

وحددت أجور المفاضلة بالنسبة لجميع البرامج بـ10 آلاف ليرة، و5 آلاف أجرة تغيير رغبة في المفاضلة، و5 آلاف أجور توصيف المقررات لجميع البرامج، والمبلغ ذاته بالنسبة لأجور إنهاء مستويات اللغة الإنكليزية، وأجور التقويم السنوي، وأجور البرنامج الامتحاني، وإنهاء المواد والاعتراض على علامة وظيفة الامتحان، وأجور ترتيب التخرج.

كما حددت أجور شهادة التخرج للبرامج بـ20 ألفاً باستثناء الدكتوراه بـ25 ألف ليرة، وأجور مصدقة تخرج بدل ضائع لجميع البرامج بـ15 ألف ليرة، وأجور شهادة تخرج بدل ضائع بـ20 ألفاً، وأجور كشف العلامات لجميع البرامج بـ20 ألف ليرة.

وحدد مبلغ 10 آلاف ليرة كأجور لبيان الوضع والتسلسل الدراسي وإشعار التخرج، والمدة الدراسية وإثبات الدوام، أما وثيقة خدمة العلم فهي «مجانية» لجميع البرامج.

كما بلغ قسط المادة بالنسبة للماجستير ودبلوم التأهيل التربوي بـ35 ألف ليرة، لكل منهما وللدكتوراه 40 ألفاً.

أما كلفة رسالة ماجستير الدراسات العليا لبرنامج الماجستير علوم الويب فحددت بـ350 ألف ليرة، وتمديد الأطروحة في الدراسات العليا بـ150 ألفاً، وقسط الأطروحة نصف مليون ليرة، والمبلغ نفسه بالنسبة لقسط المشروع للسنة الترميمية.

وحدد مبلغ 150 ألفاً لمشروع التخرج في ماجستير التأهيل والتخصص بالنسبة لجميع البرامج، أما قسط مستوى اللغة الإنكليزية فحدد بـ40 ألف ليرة لجميع البرامج، وبلغت أجور امتحان المراكز الداخلية للمقرر الواحد 3000 ل.س.

وبموجب القرار يتم حسم نسبة 20 بالمئة من الأقساط الدراسية لأعضاء نقابة المعلمين وأبنائهم، ولا يشمل هذا الحسم الرسوم و التكاليف الامتحانية، ويتم حسم نسبة 50 بالمئة للعسكريين سواء كانوا عاملين أم في الخدمة الإلزامية أو الاحتياطية في الجيش والقوات المسلحة، كما حدد تكليف الاختبارات بالنسبة للطلاب في مراكز النفاذ بالخارج بالقطع الأجنبي.

وحول زيادة الرسوم والأقساط الجامعية وبدلات وأجور الخدمات بين رئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في الجامعة الافتراضية، محمد قاروط، أن «الافتراضية» تتمتع بالاستقلال المادي، مضيفاً: أي إنها يجب أن تغطي نفقاتها بما لا يزيد على إيراداتها، لذلك جاءت هذه الزيادة ضرورية وخاصة في ظل ارتفاع التكاليف التشغيلية.

وأضاف قائلاً: سنطالب من خلال الوفر الذي تحققه الزيادة الأخيرة للرسوم وأقساط التسجيل على المواد بتحسين العديد من الخدمات التي تقدمها الجامعة وخاصة تلك التي تواجه الطلبة من مشاكل، كالمشاكل التقنية الناتجة عن الضغط على الموقع، والتأخر في إصدار بعض الأوراق المطلوبة التي يكون النقص في الموظفين أحد أسبابها.

الوطن السورية