وزارة الدفاع الروسية تعلن الانتهاء من عملية التحرير الكامل لمصنع "آزوفستال" ومدينة ماريوبل، بصورة كاملة، من المسلحين الأوكرانيين.

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، اليوم الجمعة، السّيطرة الكاملة للقوات المسلّحة الروسية على جميع منشآت مصنع "آزوفستال" في ماريوبل، حيث تحصّن مسلحو كتيبة "آزوف" المتطرفة.

وقال كوناشينكوف إنّ "المنشآت السرية للمشروع، والتي كان يختبئ فيها المسلحون من كتيبة آزوف الأوكرانية المتطرفة، أصبحت تحت سيطرة القوات المسلحة الروسية".

وأضاف كوناشينكوف أنه "منذ الـ16 من أيار/مايو من هذا العام، وخلال العملية، ألقى 2439 من النازيين الأوكرانيين من آزوف وجنود القوات المسلحة الأوكرانية أسلحتهم واستسلموا"، مشيراً إلى أنه "خلال اليوم الجمعة، استسلمت آخر مجموعة منهم، وتقدَّر بـ531 مسلحاً". 

وتابع أنه "تمّ إخراج ما يسمى "قائد" النازيين "آزوف"، بسبب رغبة سكان ماريوبل في معاقبته على عدد من الجرائم، من أراضي المصنع في سيارة مصفّحة خاصة".

وأبلغ وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، القائد العام للقوات المسلحة، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الانتهاء من عملية التحرير الكامل للمصنع، ومدينة ماريوبل، من المسلحين الأوكرانيين.

وأعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، في وقتٍ سابق اليوم، أنّ الجيش الروسي وقوات من دونيتسك ولوغانسك توسّع السيطرة على أراضي دونباس، مؤكداً أنّ "تحرير لوغانسك يشارف على الانتهاء".

وكانت القوات الروسية أجلت عشرات المدنيين من مصنع "آزوفستال"، في الشهر الجاري، تحت رقابة من الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

المصدر: وزارة الدفاع الروسية