أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها دمرت شحنة كبيرة من الأسلحة التي سلمتها في وقت سابق دول غربية لنظام كييف.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم الوزارة اللواء إيغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية اليوم بأن صواريخ بحرية بعيدة المدى وعالية الدقة من طراز “كاليبر” دمرت في منطقة محطة الخطوط الحديدية مالين بمنطقة زيتومير مجموعة كبيرة من الأسلحة والمعدات العسكرية التي تم تسليمها من الولايات المتحدة والدول الأوروبية لمجموعات القوات الأوكرانية المتواجدة في دونباس.

وأضاف كوناشينكوف.. إن الصواريخ عالية الدقة التي تطلقها القوات الجوفضائية الروسية دمرت منشآت لتخزين الوقود المخصص للمركبات المدرعة للنازيين الأوكرانيين في منطقة أوديسا وفي محطة ميناء أوديسا كما استهدفت ثلاثة مواقع قيادة و36 منطقة تمركز لقوى بشرية ومعدات عسكرية وثمانية مستودعات ذخيرة تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في نيكولايف وجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين.

وأوضح كوناشينكوف أن الطيران العملياتي التكتيكي للجيش الروسي وجه أربع ضربات إلى مراكز قيادة و47 منطقة لتجمع العناصر المسلحة والمعدات العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية ودمر أيضاً مستودعا للذخيرة في منطقة دروبيشيفو ونتيجة للغارات الجوية تم في المجموع القضاء على أكثر من 270 عنصراً نازياً وتعطيل 52 وحدة من المعدات العسكرية لافتاً إلى أنه تم إسقاط طائرة مقاتلة أوكرانية من طراز “سو25” خلال معركة جوية بالقرب من قرية بيليتسكوية في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وأضاف كوناشينكوف.. إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت طائرة أخرى من طراز “سو25” أيضاً تابعة للقوات الجوية الأوكرانية في ضواحي مدينة خيرسون كما تم إسقاط 14 طائرة أوكرانية مسيرة في مختلف مناطق العمليات إضافة إلى اعتراض ثمانية صواريخ أوكرانية من راجمات “سميرتش” في مناطق خاركوف وخيرسون.

وبين كوناشينكوف أن القوات الصاروخية والمدفعية الروسية دمرت 77 موقع قيادة و602 منطقة تجمع للعناصر والمعدات العسكرية الأوكرانية بما في ذلك معسكر تدريب لقوات العمليات الخاصة بالقرب من بحيرة ساسيك في منطقة أوديسا و43 وحدة بطارية مدفعية ومدافع هاون وبطاريتين من طراز “غراد” و10 مستودعات للذخيرة وقاذفة لنظام الدفاع الجوي “بوك إم11” في منطقة ماياكي بضواحي خاركوف.

وأوضح كوناشينكوف أنه منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تم تدمير 174 طائرة و125 مروحية و 966 طائرة مسيرة و 315 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و3182 دبابة ومصفحة أخرى و 402 من راجمات الصواريخ و1614 مدفعية ميدانية وهاون إضافة إلى 3054 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة التابعة للقوات الأوكرانية.