أنهت اللجنة القضائية العليا لانتخابات أعضاء المجالس المحلية كل التحضيرات استعداداً لاستقبال المواطنين الراغبين بالترشيح للوحدات الإدارية حيث تم تشكيل اللجان القضائية الفرعية ولجان الترشيح.

وفي تصريح لمراسلة سانا لفت رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي المستشار جهاد مراد أن تقديم طلبات الترشيح يبدأ اعتباراً من اليوم الذي يلي تاريخ نشر المرسوم الذي حدد موعد إجراء الانتخابات في الجريدة الرسمية لمدة سبعة أيام من الساعة الـ 8 صباحاً حتى الـ 8 مساء.

وأشار القاضي مراد إلى أن عدد اللجان القضائية الفرعية 14 لجنة في المحافظات كافة وعدد لجان الترشيح أصبح 35 لجنة بعد إضافة لجنة خامسة لمحافظة ريف دمشق لافتاً إلى أن اللجنة القضائية العليا للانتخابات حرصت على زيادة لجان الترشيح ليتمكن الراغب بالترشيح من التقدم بطلبه بسهولة ولا سيما أنه من المتوقع أن تشهد إقبالاً كثيفاً من المواطنين على الترشيح.

ووفق القاضي مراد تقوم لجان الترشيح باستقبال طلبات المرشحين في مراكز المحافظات وسيتم إعلان الأسماء المقبولة طلبات ترشيحهم خلال 5 أيام من تاريخ انتهاء تقديم الطلبات مشيراً إلى أنه يحق لطالب الترشيح الاعتراض على قرار لجنة الترشيح أمام اللجنة الفرعية خلال 3 أيام تبدأ من اليوم الذي يلي تاريخ إعلان أسماء المقبولين وتبت اللجنة بالاعتراض خلال 3 أيام من تاريخ تقديمه ويكون قرارها نهائياً بالقبول أو عدمه.

كما يحق للمرشح أن يقدم طلب الانسحاب من الترشيح أمام لجنة الترشيح قبل إعلان قبول طلب ترشيحه وفي حال قبل طلبه وأراد الانسحاب يقدم الطلب إلى اللجنة الفرعية بشرط أن يكون طلب الانسحاب قبل 7 أيام من موعد الانتخابات.

وأشار القاضي مراد إلى أنه تم اليوم عقد اجتماع مع رؤساء اللجان الفرعية ورؤساء لجان الترشيح لكل المحافظات حيث تم التأكيد على إشراف اللجان القضائية على عملية الانتخاب بشكل كامل بدءاً من الترشيح حتى إعلان النتائج النهائية واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان حرية ممارستها ونزاهتها ومراقبتها والعمل بحيادية مطلقة وتطبيق القانون الناظم للانتخابات بدقة بما يكفل حرية الناخب باختيار من يمثله وضمان حقوق المرشحين في مراقبة الانتخابات.

ولفت القاضي مراد إلى أنه سيتم بالتنسيق مع المحافظين تحديد مراكز الاقتراع وتأمين ما يلزم لها بما يضمن إجراء الانتخابات بانسيابية ووفق القوانين الناظمة.

وأصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 216 لعام 2022 القاضي بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية.

sana