تعتبر الميرمية عشبة، موطنها البحر الأبيض المتوسط، تُستخدم بكميات قليلة في أصناف متعددة من المأكولات حول العالم. اسمها العلمي هو سالفيا أوفيسينالس، وتنتمي إلى عائلة النعناع التي تضم أعشاباً أخرى منها الزعتر، إكليل الجبل والريحان. تشتهر برائحتها القوية ونكهتها الترابية جنباً إلى جنب مع فوائد الميرمية العظيمة التي قد لا تجدها في التوابل الأخرى. بالإضافة إلى ألوانها التي تسرّ الناظرين وتتراوح من الأزرق والأرجواني إلى الأبيض أو الوردي. 

على الرغم من وجود أكثر من 900 نوع  من هذه العشبة، تعتبر الميرمية الشائعة والإسبانية أكثرها انتشاراً. 

ماذا تفعل الميرمية في الجسم؟
أثبتت دراسة على البشر فوائد الميرمية المماثلة لفعالية روزيجليتازون (دواء للسكري) في خفض نسبة السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين. كما تبيّن في أخرى أجريت على الفئران المصابة بالسكري النوع الأول أنّ مستخلص العشبة ساهم في تنشيط مستقبل معين مما أدى إلى انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم. تساهم هذه الخاصية أيضاً  في تحسين حساسية الأنسولين عبر إزالة الأحماض الدهنية الحرة في الدم.

الميرمية غنية بمضادات الأكسدة
يحتاج الجسم إلى مضادات الأكسدة لتعزيز قدرته الدفاعية في وجه الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان. تحتوي الميرمية على العديد من مضادات الأكسدة والتي تشمل 160 مادة بوليفينول، حمض الكلوروجينيك، حمض الكافيين، حمض الروزمارينيك وحمض الإيلاجيك والروتين. بالإضافة إلى احتوائها على كميات صغيرة من فيتامينات تعمل كمضادات للأكسدة: (ج)، (أ) و(هـ).

أظهرت إحدى الدراسات أنّ شرب كوب من شاي الميرمية (حوالى 240 مل) عزّز دفاعات مضادات الأكسدة، ساعد في خفض الكوليسترول الكلي والضار ورفع من مستويات الكوليسترول الجيد.

الميرمية تحافظ على صحة الفم
تساعد الميرمية في حماية الفم من المشاكل التي يعانيها، بما في ذلك التسوس، الخراج، التقرحات والتهابات الحلق. وذلك، بفضل احتوائها على بعض المركبات التي تعمل على ما يبدو كمضادات للالتهابات مما يجعلها قادرة على تحييد الميكروبات. أكّدت إحدى الدراسات قدرة غسول الفم القائم على الميرمية على قتل المكورات العقدية الطافرة المسببة لتسوس الأسنان.

كما ذكرت دراسة أخرى تأثير المركبات المضادة للالتهابات الموجودة في الميرمية على الاستجابة الالتهابية في الخلايا الليفية اللثوية (نوع شائع في النسيج الضام للثة). على الرغم من دعم البحث الجديد فوائد الميرمية في الحفاظ على الأسنان، لا زلنا بحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث البشرية.

الميرمية تعزّز وظائف الدماغ والذاكرة
تعمل هذه العشبة على مكافحة مرض الزهايمر من خلال أمرين، الأول يتمثّل بمضادات الأكسدة التي تعزّز نظام الدفاع في دماغك والثاني يتمثّل بوقف انخفاض مستوى أستيل كولين الرسول الكيميائي (ACH)، حيث يظهر أنّ مستوياته تنخفض خلال هذا المرض.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الميرمية على تحسين الذاكرة ومهارات التفكير لدى الكبار والصغار. في هذا السياق، تبيّن أنّ تناول مستخلص الميرمية ساهم في تحسين أداء الذاكرة والقدرات المعرفية في دراسة أُجريت على 39 مشاركاً يعانون من الزهايمر الخفيف إلى المتوسط. تناول المشاركون فيها إمّا 60 نقطة من المستخلص أو دواءً وهميّاً.

الميرمية تكافح السرطان
تبرز فوائد الميرمية في مكافحة نمو الخلايا السرطانية وتحفيز موتها، بما في ذلك سرطان الفم، القولون، الكبد، عنق الرحم، الثدي، الجلد والكلى بحسب الدراسات الحيوانية وأنبوب الاختبار. لا زلنا بحاجة إلى المزيد من الدراسات البشرية لإثبات هذه الفعالية. 

يتمتّع زيت الميرمية كلاري (نوع من أنواع الميرمية) بخصائص مهدئة للأعصاب تساعد على الوقاية من الانهيار العصبي والتقليل من أعراض الهستيريا. كما تعمل كمضاد للاكتئاب تحيّد نوبات القلق فتقلّل من الأفكار السلبية.

الميرمية تحافظ على صحة القلب
تساعد فوائد الميرمية في الحفاظ على صحة القلب من خلال خفض مستويات الكوليسترول الضار، الدهون الثلاثية ورفع مستويات الكوليسترول الجيد. في دراسة أجريت على 105 أشخاص يعانون من السكري النوع الثاني، تبيّن أنّ تناول البعض لمستخلص الميرمية 3 مرات يومياً ساهم في تسجيل مستويات صحية من الدهون الثلاثية، الكوليسترول الجيّد والضار. لكن، لا زلنا بحاجة إلى المزيد من البحث في هذا الإطار. 

ما فوائد شرب الميرمية للنساء؟
تساعد الميرمية في علاج أعراض الطمث عند النساء، بما في ذلك الهبات الساخنة، التعرق وجفاف المهبل. وذلك، لأنّها تحتوي على مركبات تتمتّع  بخصائص مماثلة  لهرمون الاستروجين الذي ينخفض أثناء فترة انقطاع الطمث. تسمح هذه الخصائص بارتباط المركبات بمستقبلات معينة في دماغك مما يساعد على  تحسين الذاكرة وعلاج الهبات الساخنة والتعرق المفرط. 

أكّد المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية أنّ الأبحاث لم تتوصّل إلى نتائج نهائية حول فوائد الميرمية للنساء في علاج أعراض الطمث إنّما تم استخدامه لهذا الغرض عبر الأجيال. لهذا السبب، يمكنك مناقشة إمكانية تناول المريمية مع الطبيب المختص وتحديد الشكل الذي يناسبك سواءً الشاي، المستخلصات أو الزيت. الأخير قد يكون ضارّاً في بعض الأحيان.

الميرمية تعالج مشاكل الجلد
تطبيق مرهم قائم على الميرمية يساعدك في علاج أمراض الجلد، تهدئة حب الشباب والتقليل من ظهورها تدريجيّاً. قد تحصلين على الفوائد نفسها في حال قمتِ بتناول شاي الميرمية. كذلك يزعم البعض بأنّها قادرة على مكافحة الشيخوخة، لكنّ الأبحاث ليست كافية في هذا الخصوص. 

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أُجريت على الحيوانات قدرة كل من الكارنوسول وحمض كارنوسيك الموجودَين في العشبة على المساعدة في علاج تلف الجلد الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية ومشاكل الجلد الالتهابية الأخرى. كما أظهرت دراسات أنبوب الاختبار أنّ مستخلص الميرمية فعّال في قتل البكتيريا والفطريات الضارة للبشرة. 

الميرمية تحسن مؤشرات مقاومة الأنسولين
قد تجد بعض النساء الحل في فوائد الميرمية لمعالجة مقاومة الأنسولين في حال كنَّ يعانين من تكيس المبيض. أكّدت دراسة حديثة نُشرت عام 2020 في مجلة Complementary Therapies in Medicine أنّ تناول 330 مليغراماً يوميّاً من مستخلص الميرمية ساهم في تقليل مؤشر كتلة الجسم وخفض مستوى ضغط الدم الانقباضي. بالإضافة إلى تحسين مؤشرات مقاومة الأنسولين لدى النساء اللاتي يُعانين من تكيُّس المبايض ويملكنَ مستويات سكر طبيعيّة في الدم. 

الميرمية تعالج مشاكل الجهاز الهضمي للحامل
قد تستخدم الحامل الميرمية لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي التي تحدث بسبب الحمل كالغثيان. كذلك تستخدمها العديد من النساء المرضعات  للتخفيف من حليب الثدي الزائد أو في حال أرادت الأم فطم طفلها. لا يوجد الكثير من الأبحاث التي تدعم هذه الاستخدامات التقليدية وربما تكون غير آمنة.

الميرمية تعزّز نمو الشعر وتمنع تساقطه
تعزّز الميرمية الدورة الدموية التي تصل إلى بصيلات الشعر مما يؤدي إلى نموه ومنع تساقطه. يمكنك تدليك فروة رأسك بالزيت للاستفادة من الآثار المنشّطة. 

الميرمية تحث على المخاض الطبيعي
في حال أردتِ حث الرحم على المخاض الطبيعي أو تحسين تقلصاته، تشاوري مع طبيبك حول فوائد الميرمية.  يعتبر زيت الميرمية كلاري منشّطاً طبيعيّاً للرحم مما يؤدي إلى حدوث تقلصات فيه وبالتالي منع النزيف المفرط بعد الولادة. كما ذكرنا سابقاً يساعد الزيت على تهدئة الجهاز العصبي، فيخفّف ألم المخاض ويعزّز الاسترخاء. يتحدث البعض عن وضع الزيت على قطعة قماش كي تستطيع الحامل استنشاقها أثناء حدوث المخاض. 

فوائد الميرمية للتنحيف
يحاول البعض إنقاص وزنهم، فيلجأون إلى الأدوية المصنّعة التي تجعلهم يخسرون الكثير من الوزن متجاهلين آثارها الجانبية. بالطبع، الحفاظ على وزن صحي أمر مهم للوقاية من الأمراض الخطيرة. لكن، يمكنك اللجوء إلى الحلول الطبيعية كعشبة الميرمية. أثبتت الأبحاث أنّ أوراقها تحتوي على "ميثانوليك" الذي يعمل كمثبط قوي ضد امتصاص الدهون في البنكرياس مما يساهم في تقليل وزن الجسم ومكافحة السمنة.

يتشارك أيضاً حمض الكارونسيك والكارنوسول في نشاط إنزيمات البنكرياس فتنخفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم وتبطئ عملية زيادة الوزن. قد تساعد إضافة الميرمية إلى وجباتك الغذائية أيضاً في تصحيح عملية الهضم. 

فوائد الميرمية للهرمونات
أهم فوائد الميرمية للهرمونات تتجلّى في قدرتها على  موازنة إفراز هرمون الاستروجين في الجسم. تحتوي على مركبات لديها خصائص مماثلة لهذا الهرمون. يذكر البعض العناصر الغذائية التي تسمى "فيتويستروغنز" المماثلة قليلاً له والتي تتفاعل مع مستقبلاته في الجسم. هذه الخصائص تعالج المشاكل التي يسببها الاستهلاك المتزايد لهرمون الاستروجين مما يجعل العشبة مناسبة للتخفيف من أعراض الدورة الشهرية، علاج العقم، متلازمة تكيس المبايض والسرطانات القائمة على هرمون الاستروجين. 

بالإضافة إلى ذلك، ثبت في دراسة نُشرت عام 2014 في مجلة أبحاث العلاج بالنباتات أنّ استنشاق زيت الميرمية كلاري يساعد على خفض مستويات الكورتيزول بنسبة 36% ويحسّن مستويات هرمون الغدة الدرقية.

فوائد الميرمية للرجال
الميرمية تعالج ضعف الانتصاب
تستخدم الزيوت الطبيعية منذ آلاف السنين لتعزيز الرغبة الجنسية، بما في ذلك زيت الياسمين، زيت الورد، زيت الباتشولي وزيت الميرمية. يتحدث البعض عن فوائد الميرمية على النشاط الجنسي والتي تشمل أيضاً ضعف الانتصاب نظراً إلى قدرته على تعزيز الدورة الدموية، تحقيق التوازن بين الهرمونات، تحسين المزاج وتهدئة الجهاز العصبي.  

لتحقيق هذا الهدف، قم بمزج بضع قطرات من زيت الميرمية مع زيت ناقل (زيت الزيتون وزيت الأفوكادو) ثمّ دلّك ظهرك وبطنك بالمزيج. كذلك يمكنك مزج بضع قطرات من زيت الميرمية مع الماء ومن ثمّ رش الخليط على الفراش الخاص بك أو يمكنك نشره في الغرفة بواسطة  ناشر للرائحة. يجب التنبيه إلى ضرورة تخفيف زيت الميرمية مع زيت ناقل قبل وضعه على الجلد. 

الميرمية تساعد في الحصول على عضلات قوية
تعتبر الميرمية غنية بفيتامين (ك) الذي يعزّز صحة العظام ويقلّل من خطر الإصابة بالكسر من جهة. من جهة أخرى، يساهم في الحصول على عضلات قوية. 

فوائد الميرمية للبطن
يعاني البعض من مشاكل في الجهاز الهضمي تسبّب له الشعور بالانزعاج وعدم الراحة. يُعتقد أنّ فوائد الميرمية للبطن تساعد على حل هذه المشاكل، حيث يحتوي على حمض  الروزمارينيك الذي يكافح التهابات المعدة، يمنع تقلصاتها ويقلل من الإصابة بالإسهال. في هذا الإطار، أظهرت دراسة أجريت عام 2014 في مختبر حميد بور أنّ مستخلص هيدرويثانوليك ساهم في الوقاية من آفات المعدة التي يسببها الإيثانول في الفئران. 

كما تخلق التانينات الموجودة في شاي الميرمية المخمّر حاجزاً وقائيًّا يخفف التهاب الحلق ويمنع جدار المعدة من ملامسة المهيجات التي تسبّب الاضطرابات كالإسهال أو الاضطرابات الأخرى من خلال ربط البروتينات مؤقتاً في حلقك ومعدتك. كذلك يمكن لمضادات الأكسدة أن تساهم في تهدئة اضطراب المعدة، الإمساك، انتفاخ البطن وحرقة المعدة. بالإضافة إلى دور شاي الميرمية في إنتاج الإفرازات الصحية، تدفق الصفراء وحركة الأمعاء. يساعدك زيت الميرمية أيضاً على التخلص من الغازات الموجودة في المعدة. 

فوائد الميرمية للحمل
الدراسات المتعلقة بفوائد الميرمية للحمل قليلة إلّا أنّ البعض يزعم بأنّها قادرة على تنشيط المبايض، معالجة الاختلالات المتعلقة بالدورة الشهرية، موازنة هرمون الاستروجين والحفاظ على صحة الرحم. بالإضافة إلى قدرة شاي الميرمية على تحسين مزاج المرأة وبالتالي تعزيز رغبتها الجنسية. هذه العوامل تزيد من فرصة الحمل بطريقة غير مباشرة، لكنها بالطبع لا تغني عن استشارة الطبيب والعمل على علاج  المشكلة الأساسية. 

كيف تحصل على فوائد الميرمية؟ 
العديد من الخيارات متوفرة حول طرق الاستفادة من الميرمية، سنذكر فيما يلي أبرزها:

يمكنك العمل على دمج القليل من الميرمية في نظامك الغذائي: رش الميرمية على الحساء، إعداد زبدة الميرمية عبر إضافة أوراقها المفرومة إلى الزبدة، إضافة الميرمية المجففة إلى البطاطس المفرومة، فرك اللحوم بالميرمية المجففة  وإضافة الميرمية إلى التتبيلة الخاصة بالشواء.

كم مرة تشرب الميرمية؟
احرص على عدم استهلاك كميات كبيرة من شاي الميرمية لأنّها قد تكون سامة. يمكنك تناول 3 أو 4 أكواب يوميّاً، وينصح البعض باستهلاكه مدة 20 يوماً ثمّ التوقف 7 أيام والبدء مرة أخرى للحصول على فوائد الميرمية. 

هل الميرمية آمنة؟
بشكل عام، تعتبر الميرمية آمنة إذا استُخدمت بكميات معتدلة أمّا الكميات الكبيرة من بعض أنواعها كالميرمية الشائعة قد تعرّضك لخطر التسمم. وذلك، لاحتوائها على مادة الثوجون السامة للدماغ، بحسب دراسات أُجريت على الحيوانات في ظل غياب دليل بشري. قد تسبّب أيضاً تلفاً في الكبد والجهاز العصبي.

متّى يجب تجنّب الميرمية؟
كما ذكرنا سابقاً، تحتوي الميرمية على الثوجون مما يحتّم تجنبها أثناء الحمل لأنّها تسبب الحيض وبالتالي الإجهاض. كما عليكِ تجنبها في فترات الرضاعة منعاً لتخفيف كميات الحليب في الثدي. بالإضافة إلى ذلك، احرصي على عدم استخدامها في الحالات الحساسة للهرمون كسرطان الثدي أو المبيض لما لها من تأثير على هرمون الاستروجين.

كذلك قد تؤثّر العشبة على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم لأنّها تؤدي إلى المزيد من الارتفاع أمّا الميرمية الشائعة فتخفضه. لذلك، إذا كنت تتناوله في الطعام، فاحرص على مراقبة ضغط الدم لديك. ابتعد أيضاً عن الكميات الكبيرة في حال كنت تعاني من اضطراب النوبات لأنّ الثوجون قد يؤدي إلى حدوث نوبات.

وأخيراً، تؤثّر على مستويات السكر مما يؤدي إلى تداخلها مع التحكم في النسبة أثناء الجراحة. اهدف إلى التوقف عن استخدامها على الأقل قبل أسبوعين من الجراحة. 

أكّد العلم بعض فوائد الميرمية أمّا البعض الآخر فلا يزال قيد الدراسة. لذلك، إذا أردت الاستفادة منها لعلاج بعض الأمراض، فسارع واستشر طبيبك تجنبّاً لآثارها الجانبية السامة.