بمشاركة سورية انطلق اليوم الأولمبياد الأوروبي العالمي للفيزياء الذي ينظمه عن بعد الاتحاد الدولي للفيزياء على مدى يومين بمشاركة 57 دولة من أوروبا وبقية أنحاء العالم لمرحلة ما قبل التعليم الجامعي.

وتتضمن منافسات الأولمبياد جولتين مدة الواحدة منهما خمس ساعات تشمل اختبارات نظرية وعملية حاسوبية حول محاور الكهرباء الساكنة والمغناطيسية الساكنة وميكانيك نقطة مادية ومكانيك جسم صلب وترموديناميك وحركة الموائع وفيزياء الجسيمات والفيزياء النووية والفيزياء النسبية الخاصة.

ويتألف الفريق السوري المشارك من خمسة أعضاء يتوزعون على مركزين جغرافيين في دمشق عمر برهاني وبشير الرفاعي من الصف الثالث الثانوي من مدرسة السعادة الخاصة ويحيى ابراهيم من الصف الثالث الثانوي من مدرسة الباسل للمتفوقين وعبد الله الحصني من الصف الثاني الثانوي من مدرسة الأندلس الخاصة وفي حلب محمد صبحي أبوردان من الصف الثاني الثانوي مدرسة الباسل للمتفوقين.

نبوغ ياسين مديرة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع بينت في تصريح لـ سانا أن الهيئة اتخذت كل الإجراءات المطلوبة من الاتحاد الدولي للفيزياء لتنفيذ المشاركة وأهمها وجود كاميرا تصوير تلفزيوني للقاعة التي سيشارك فيها أعضاء الفريق وربطها مباشرة مع اللجنة المنظمة التي تكلف مراقبا لكل دولة للمتابعة المباشرة لأداء أعضائها على مدى الساعات الخمس المخصصة.

ولفتت ياسين إلى أن سورية تشارك للمرة الأولى في هذا الأولمبياد معتبرة أن التواجد في مثل هذه البطولة يحمل الفائدة لمواهب الأولمبياد العلمي السوري ويعرفهم على النمط العلمي الجديد للاختبارات التي تتضمن تجارب عملية موضوعة بطريقة النمذجة الحاسوبية من قبل اللجنة العلمية المنظمة.

هيلانه الهندي