قدمت عضو لجنة الشؤون الخارجية السيناتورة الأميركية عن ولاية نيو هامبشاير جاين شاهين، في سابقة من نوعها، نصا إلى مجلس الشيوخ الأميركي يطالب الإدارة الأميركية بمنح لبنان إعفاء من تداعيات قانون قيصر وعقوباته. ووقع الطلب مع شاهين كل من لسيناتورين كريستوفر ميرفي وتيم كاين.

وأعلنت المحامية اللبنانية الأميركية سيلين عطالله في بيان، أن النص طالب وزارة الخارجية الأميركية تقديم إعفاء في مسائل استجرار الكهرباء من سوريا، وأكد أنه من أجل التخفيف من أزمة الطاقة في البلاد، فإن إعادة بناء شبكة الطاقة أولوية قصوى تتطلب تعاونا إقليميا، وحث الخارجية الأميركية على تقديم مساعدة أميركية عاجلة في هذا الشأن.
ونقلت الوكالة الوطنية للاعلام اليوم الثلثاء البيان الصادرالإدارة الأميركية كانت منحت العراق إعفاء مماثلا تجاه إيران وذلك ضمن آلية محددة، وشدد على تطبيق آلية شبيهة في لبنان تتيح له شراء الكهرباء من سوريا خلال فترة إعادة الإعمار.
ولفت إلى أن السفير اللبناني في واشنطن غابرييل عيسى كان قد طرح فكرة الإعفاءات، وقدم طلبا رسميا بذلك لكل من وزارة الخارجية والخزانة الأميركية ولـأوفاك. وسعى بالتعاون مع المحامية عطالله لمناصرة الطلب. وقد تواصلت عطالله، من جهتها، مع مسؤولين في الخارجية الأميركية، بالإضافة إلى من عمل على نص قانون قيصر، لهذا الغرض.
وأشار إلى أن السيناتورة شاهين، المتأهلة من المحامي اللبناني الأميركي بيل شاهين، تعتبر صوتا داعما باستمرار للبنان في الكونغرس، ولا سيما للقوى المسلحة اللبنانية والجيش اللبناني وقدمت في الآونة الأخيرة قرارا، يشدد على وجوب استمرار الإدارة الأميركية في تقديم الإغاثة للشعب اللبناني بعد انفجار 4 آب.