اتخذت الجهات المعنية بالمسألة التربوية العديد من الإجراءات تسهيلاً على التلاميذ والطلاب وأسرهم سواء للالتحاق بالمدارس بمختلف مراحلها، أو التسجيل في المعاهد المتوسطة التابعة لوزارة التربية في محافظة الحسكة.
وآخر هذه الإجراءات القرار الصادر عن وزير التربية المتعلق بالتقدم إلى مفاضلة التسجيل في المعهد الرياضي.
وقالت مدير التربية في الحسكة- إلهام صورخان لـ«تشرين» ألغى وزير التربية بالقرار رقم 4539/543 (4/17) تاريخ 28/9/2020 شرط حصول المتقدم للاشتراك في الفحوص الفنية على 50% من المجموع العام في شهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي بعد طي علامة التربية الدينية وعلامة إحدى اللغتين الفرنسية والإنكليزية أسوة بشروط التقدم للفحوص الفنية لمفاضلة معهدي التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية ــ والتربية الموسيقية للعام الدراسي 2020 ــ 2021. و هذا القرار جاء لتعديل شروط التقدم لفحص القيد والقبول التي تؤهل الطلاب الناجحين فيها لمفاضلة معاهد التربية الرياضية للعام الدراسي 2020 ــ 2021 الصادرة بالبلاغ الوزاري رقم 4053/543 (4/17) تاريخ 17/9/2020. مبينة أن الهدف من القرار هو التسهيل على الطلاب الراغبين بالتقدم إلى هذه المفاضلة.
وأشارت صورخان إلى أن التسجيل في المعاهد المتوسطة التابعة لوزارة التربية في محافظة الحسكة ( المعهد التقاني الصناعي، والمعهد التقاني التجاري، ومعهد الاقتصاد المنزلي، والمعهد الرياضي) مستمر حتى الثالث عشر من تشرين الأول القادم في مقرات هذه المعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي وشهادة الثانوية المهنية الصناعية وشهادة الثانوية المهنية التجارية وشهادة الثانوية المهنية النسوية للعام 2020 شرط ألا يزيد عمر المتقدمين لهذه المعاهد على 23 عاماً.
أما عن التسهيلات المتعلقة بالالتحاق بالمدارس فأكدت صورخان أنها أصدرت التعليمات اللازمة إلى المشرفين الإداريين في المجمعات التربوية والموجهين التربويين ومديري المدارس في الحلقتين الأولى والثانية للتعليم الأساسي بتسجيل التلاميذ والطلاب وفق مسكنهم والأقرب إلى المدرسة حرصاً على صحتهم وسلامتهم، وذلك تجنباً لاستخدام وسائل النقل التي يمكن أن تكون بيئة حاضنة للأمراض بسبب الازدحام الشديد فيها.
وأضافت صورخان: إنها وجهت إدارات المدارس بعدم التشديد على اللباس المدرسي للطلاب والتلاميذ خلال العام الدراسي الحالي. وذلك تنفيذاً لتوجيهات وزارة التربية القاضية بإلغاء القرار الذي يلزم الطلاب باللباس المدرسي الموحد، بهدف تخفيف العبء عن الأهالي وسط الظروف الاقتصادية الصعبة.
وبهدف تخفيف الضغط على المدارس الحكومية وتقليل الاكتظاظ داخل الشعب الصفية في هذه المدارس تم توجيه المدارس الخاصة بزيادة أعداد الطلاب والتلاميذ الراغبين التسجيل فيها، حيث يتم اعتماد فترة صباحية وأخرى مسائية للدوام في هذه المدارس، من أجل استيعاب أكبر عدد من الطلاب والتلاميذ، مع وجود إمكانية لمنح تراخيص مؤقتة للراغبين بافتتاح مدارس خاصة وسط مدينتي الحسكة والقامشلي.

تشرين