تعطي الأسرة في دير الزور وقتاً طويلاً لصناعة وتجهيز (المونة) الشتوية وفي مقدمتها (المكدوس) الذي يعدّ وجبة أساسية للأسرة خلال فترة الشتاء، ولكن تبدو الأمور على غير عادتها في هذه الأيام بسبب الوضع الاقتصادي الصعب، وارتفاع الأسعار الجنوني للمواد الذي أثقل الحمل على الأسر، وبرغم أن هناك عدداً منهم فضّل عدم الدخول في متاهات الحسابات الثقيلة ، لكن في المقابل هناك من تعامل مع الوضع -كما هو- مع تخفيض الكميات بحيث تشكل حضور المادة شتاءً الغاية الأولى والأخيرة.
عدد من أصحاب المحال التجارية والباعة أكدوا خلال حديثهم لـ «تشرين» أن الأسعار ثقيلة على الأسرة وخاصة المواد اللازمة لصناعة (المكدوس)، وفي مقدمتها الجوز الذي وصل سعره إلى 16 ألف ليرة للكيلو، والزيت الذي تراوح بين 2800 وحتى ثلاثة آلاف ليرة للّيتر الواحد، وهناك إقبال – يبدو- ضعيفاً بالمقارنة مع السنوات الماضية وفي المقابل هناك إقبال على شراء الفستق بأنواعه.إذ يستعاض به عن الجوز لكونه أرخص ويناسب أغلبية الأسر، فكيلو الفستق بـ 4500 ليرة فقط .
وأكد مواطنون لـ «تشرين» أن (المكدوس) أساس (المونة) الشتوية ومع هذه الأوضاع باتت الأسر تقلل من كميات (المونة) لكون تجهيز كمية كافية يحتاج مبالغ كبيرة.
وبحسبة بسيطة يحتاج تجهيز 20 كيلو غراماً من (المكدوس) إلى 20 كيلو غراماً من الباذنجان، سعر الكيلو 200 أي بسعر 4 آلاف ليرة، و إلى 3 ليترات من الزيت بتسعة آلاف ليرة، ويختلف الوضع في حال استخدام زيت الزيتون الذي يصل سعره حتى ستة آلاف ليرة، ويحتاج أيضاً ثلاثة كيلو غرامات من الفليفلة الحمراء الكيلو بـ500 ليرة، وتقدر بقية الاحتياجات من الثوم والغاز لتجهيز هذه الكمية بخمسة آلاف ليرة، وفي حال استخدام نصف كيلو فقط من الجوز لكون بعض الأسر تفضله على الفستق، فإن التكلفة كاملة لتجهيز هذه الكمية تصل إلى 27500 ليرة في حال استخدام الزيت العادي، وكلما زادت كمية الباذنجان تزيد الكميات ويتضاعف المبلغ لكون كيلو الباذنجان الواحد يضم 10 – 14 حبة من المادة فإن تكلفة (المكدوسة) الواحدة تصل إلى 138 ليرة.
ويفضل عدد من الأسر في دير الزور شراء (المكدوس) جاهزاً لكون هناك من يجهز كميات للبيع، ويتراوح سعر الكيلو الجاهز بين 2500 – 3000 ليرة، والسعر ثابت. وكذلك الحال في حال طرح المادة الجاهزة في المحال التجارية في أسواق ديرالزور..وقد يرتفع المبلغ لكون هناك (طلبيات) تجهز حسب رغبة (الزبون).
وهناك أسر تقوم بتجهيز (مكدوس) الفاصولياء وبحساب سريع لتجهيز 20 كغ من (مكدوس) الفاصولياء الذي يصل سعر الكيلو إلى 800 ليرة فإن تكلفة ذلك تحتاج نحو 40 ألف ليرة.

تشرين