تواصل مراكز التسجيل المعتمدة في الجامعات الحكومية وفروعها قبول طلبات المفاضلة الجامعية للعام الدراسي 2020-2021 لغاية الثالث عشر من الشهر الجاري.

ويبلغ عدد مراكز تسجيل الطلبات 72 مركزاً في جامعات دمشق وفروعها في (درعا والسويداء والقنيطرة) وحلب وتشرين والبعث وحماة والفرات في (دير الزور والحسكة) وطرطوس.

ووفق الدكتور صبحي البحري نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون الإدارية وصل عدد المتقدمين للمفاضلة بأنواعها إضافة إلى المسجلين بالفرع الأدبي في مراكز جامعة دمشق وفروعها حتى يوم أمس إلى 25450 طالباً وطالبة فيما بلغ عدد طلبات تعديل الرغبات نحو 700 طلب داعياً الطلاب في تصريح لـ سانا إلى عدم التسرع عند كتابة الرغبات في بطاقة المفاضلة كي لا يضطروا إلى التعديل لاحقاً وأن يختاروا رغبتهم الحقيقية التي تناسب ميولهم ودرجاتهم.

المهندسة لينا جزماتي قالت “نعمل على إدخال بيانات الطلاب إلكترونياً ونساعدهم على تسجيل رغباتهم في بطاقة المفاضلة وفق التعليمات لتجنب أي خطأ وإدخالها إلى الحاسب وتدقيقها ثم ننهي العملية بطباعة الاستمارة ورقياً لتسليمها مع الثبوتيات إلى الموظف المختص بالمركز” مبينة أن أكثر أمر يواجه موظفي المركز هو تردد الطلاب في اختيار الرغبات وتساؤلهم عن طبيعة الدراسة في كل فرع واختصاص حيث يتم تقديم المساعدة لهم وإرشادهم في هذا الإطار.

كوادر الاتحاد الوطني لطلبة سورية تحدثت عن دورها في تنظيم إجراءات المفاضلة وإرشاد الطلاب حيث أكد كل من جاد العيسمي ويوسف شكيمي أن كوادر الاتحاد تساهم في تنظيم دخول الطلاب إلى المركز ولا سيما مع الأعداد الكبيرة التي بدأت بالتوافد بعد إصدار نتائج مسابقات القبول الخاصة بالهندسة المعمارية والفنون الجميلة وتوزيعهم على الحواسيب وفق أرقام محددة والإجابة عن تساؤلاتهم واطلاعهم على التعليمات الخاصة بالمفاضلة إضافة إلى الإشراف على أمور التعقيم وإجراءات التصدي لوباء كورونا.

وفي مركز التسجيل المباشر للفرع الأدبي في كلية الحقوق بجامعة دمشق قالت رحاب الأيوبي مديرة المركز “نستقبل نحو 700 إلى 800 طالب يومياً بين (عام وموازٍ) حيث يسجل الطالب رغبة واحدة فيما يتعين على الطالب الراغب بتسجيل اختصاص في الموازي تسديد سلفة بالمصرف العقاري”.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أصدرت في الحادي والعشرين من الشهر الماضي مفاضلات القبول الجامعي للعام الدراسي 2020-2021 وحددت مدة قبول الطلبات الخاصة بها خلال الفترة ما بين 26-9 و13-10-2020.

sana