وائل رمضان – بروفايل:

توفي والده وهو صغير ومنعه جدّه من دخول الفن..

 
قصة حياة “وائل رمضان” الذي درس الحقوق والتمثيل ويعزف على 14 آلة موسيقية وخطب سلاف فواخرجي أمام باب منزلها!

من هو وائل رمضان؟
ولد الممثل السوري​ وائل رمضان​ في السابع من شهر كانون الثاني/يناير عام 1972، بمدينة الزبداني في ريف دمشق في ​سوريا​.

توفي والده وهو صغير وربته أمه مع إخوته الثلاثة، ودرس الحقوق في جامعة دمشق ثم تابع دراسته في المعهد العالي للفنون المسرحية.

 
وتخرج منه عام 1996، وفي العالم التالي إلتقى بالممثلة السورية​ سلاف فواخرجي​ للمرة الأولىـ وتزوجها عام 1999، وأنجبا حمزة عام 2000 وعلي عام 2009.

بداياته وأعماله
يعود أول ظهور تلفزيوني لـ وائل رمضان فور تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية، عندما شارك بمسلسل “تل الرماد” بإدارة المخرج ​نجدة أنزور​، ومسلسل “أيام الغضب” للمخرج ​باسل الخطيب​، وفي العام نفسه شارك في مسلسلات “​مرايا​، العوسج، ​حمام القيشاني​ 2”.

عُرف عن وائل رمضان حبه للموسيقى ويعزف على 14 آلة موسيقية، لكنه ليس محترفاً إلا على البزق، ويحب أيضاً العزف على العود والغيتار والبيانو، ولديه عدة آلات موسيقية، لأن والديه يعزفان على آلات موسيقية.

 
من أعماله الدرامية ممثلاً نذكر “خان الحرير” و”الثريا” و”ياقوت” عام 1998 و”ثلوج الصيف” و”جلد الأفعى” و”مرايا” و”تلك الأيام”

و”الجمل” عام 1999 و”سيرة آل الجلالي” و”حكايا” و”أسرار المدينة” عام 2000 و”قوس قزح” و”صلاح الدين الأيوبي”

 

و”​حكايا المرايا​” و”تمر حنة” و”أحلام لاتموت” عام 2001 و”ورود في تربة مالحة” و”ردم الأساطير” عام 2002 و”نساجة ماري”

و”خط النهاية” و”الهروب إلى القمة” و”الداية” عام 2003 و”أهل المدينة” عام 2004 و”ملوك الطوائف” و”رجاها”

و”بكرا أحلى” عام 2005 و”كسر الخواطر” و”على طول الأيام” و”حسيبة” عام 2006 و”يوم ممطر آخر” عام 2008 و”سفر الحجارة” عام 2009

 
و”​كليوباترا​” عام 2010 و”​أيام الدراسة​” عام 2011 و”أبواب الحقيقة” عام 2012.

كما شارك في “حدث في دمشق” عام 2013 و”باب المراد” و”صرخة روح” عام 2014 و”شهر زمان” و”امرأة من رماد” عام 2015

و”​عطر الشام​” و”أيام لا تنسى” و”بلا غمد” عام 2016 و”جنان نسوان” عام 2017 و”سايكو” عام 2018 و”​شارع شيكاغو​” و”الجوكر” عام 2020.

 
ومن مسلسلاته كمخرج “دندرمة” و”اسأل روحك” عام 2008 و”آخر أيام الحب” عام 2009 و”كليوباترا” عام 2010 و”ناس من ورق” عام 2019.

ومن مسرحياته ممثلاً “الملك لير، عربة ترام، الدب، خادم سيدين، ريما، منمنمات تاريخية، خارج السرب، الحياة المديدة للملك”، وأخرج مسرحية “سأخون وطني” عام 2003.

جدّه أخرّ دخول عالم الفن
بدأ وائل رمضان دراسته في كلية الحقوق، ولكنه كان طالباً كسولاً نتيجة لعدم محبته لها، وإضطر أن يبقى في كلية الحقوق مدة ثلاث سنوات، تعلم فيها العزف على العود من جده عازف العود.

السبب في تأخره في دخول معهد الفن هو جده، حيث كان صاحب كلمه في المنزل، وكان يرفض دخوله معهد الفن، وبعد وفاته تمكن وائل رمضالن من دخوله ونحج فيه.

وحكى عن الفنان الكبير نجيب السراج الذي سمع أول جملة منه؛ حين عرض عليه موهبته، ولم يعجبه فطرده، مؤكدا أنه تعلم من تلك التجربة أن يستمع لكل من يرى نفسه موهوبا إلى النهاية، ولا يبادر بالحكم السريع على موهبته.

كما حكى أيضا عن أنه ادخر مالا من عمله بالصيف، عندما كان في الرابعة عشر من عمره، لشراء عود، ثم اشترى “جلاية بلاط” ليؤجرها ويربح منها.

خطب زوجته من على الباب!
كشف الفنان وائل رمضان لبرنامج تلفزيوني أنه خطب زوجته الفنانة سلاف فواخرجي من على باب البيت رافضا الدخول، وأنه كسر آلة “البزق” التي عزف عليها في عيد ميلاد سلاف قبل الزواج، حتى لا يعزف عليها غيره.

وائل رمضان وسلاف فواخرجي
وقال رمضان إنه عندما ذهب لخطبة فواخرجي، كان محرجا، لذلك طلب يدها من والدها على باب البيت بمجرد أن فتحه له، وأصرَّ على ذلك، مهـ.ددا بأنهم إن لم يزوجه ابنته، فسوف يصرخ حتى يجمع الجيران.

وأضاف أنه يعتبر حماته مثل أمه تماما، وأنه يعيش مع أسرة زوجته، فلا يشعر إلا أنه بين أهله.

صديقان وحبيبان
تحدث وائل رمضان عن علاقته بزوجته الممثلة سلاف فواخرجي، قائلاً: “نحن صديقان بالدرجة الأولى قبل أن نكون حبيبان وزوجان ولدينا أسرة، ومن الطبيعي أن نتشاور ونأخذ آراء بعضنا البعض، وطبعاً نحن غير ملزمين بهذا الموضوع، وبالنهاية لكل واحد منا رأيه الخاص، وكل منا يفعل ما يراه مناسباً”.