برغم رفع تسعيرة الإحضارات ( بحص – رمل .. ) لمرتين متتاليتين في خمسة أشهر لم تتوقف مقالع كفر بهم و محردة و جرجرة عند التسعيرة المقررة و تتقاضى ١٠٠٠ – ١٥٠٠ ليرة على المتر المكعب زيادة عن التسعيرة المقررة و زاد الطين بلة أن تكلفة النقل ضاعفت التكلفة حتى وصل سعر المتر واصل إلى المستهلك الى ١٢٠٠٠ – ١٣٠٠٠ ليرة !.

و يروي مسعف الأصفر – رئيس اتحاد الحرفيين في حماة أن اللجنة المشكلة لتحديد تسعيرة إحضارات المقالع رفعت سعر شراء المتر المكعب من الإحضارات في التاسع من شهر أيلول إلى ٢٨٠٠ للحجر المكسر ( بدمو ) و ٣٢٠٠ ليرة للمواد المفرزة ( بحص – نحاتة) و ٤٠٠٠ للبودرة و عاودت اللجنة و رفعت التسعيرة إلى ٣١٠٠ للحجر و ٣٥٠٠ للمواد المفرزتة و ٤٥٠٠ للبودرة.

وقال مسعف علواني – عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين: إن تعديل تسعيرة إحضارات المقالع لمرتين متتاليتين خلال خمسة أشهر كان استجابة لمطالب أصحاب المقالع بأن عملهم لم يعد يحقق ريعية اقتصادية مقبولة و تعديل التسعيرة لم يكن بقرار ارتجالي بل بقرار من لجنة مؤلفة من ١١ عضواً مشكلة من كل الجهات التي لها علاقة بعمل المقالع .

و بخصوص أن تسعيرة الإحضارات من مقالع حسياء أقل من التسعيرة التي اعتمدتها اللجنة لكون إحضارات حسياء أفضل و تستهلك تكاليف أكثر بسبب قساوة المواد قال علواني: إن كل تعديل للتسعيرة استغرق عقد أربع جلسات للجنة درست فيه تكاليف الإنتاج بكل موضوعية و بخصوص عدم التزام المقالع بالتسعيرة المقررة قال علواني : على من يستجر الإحضارات بسعر أعلى من التسعيرة المقررة أن يتقدم بشكوى بخصوص ذلك.

مطانيوس موسى – رئيس جمعية تكسير الحجر و المقالع في حماة قال: اجتمعت لجنة تحديد أسعار إحضارات المقالع اليوم لتحديد تسعيرة جديدة للإحضارات تتناسب مع السعر الجديد للمازوت بعد رفع سعر ليتر المازوت من ٢٩٠ إلى ٦٥٠ ليرة و ستصدر التسعيرة الجديدة في الأيام القليلة القادمة و بخصوص تقيد المقالع بالتسعيرة المقررة أكد موسى أن كل المقالع تتقيد بالتسعيرة و لا توجد مخالفات بيع بأسعار زائدة في مقالع حماة.

وقال مهند برهوم صاحب معمل لإنتاج البلوك: كل ما يصدر عن لجنة تحديد سعر إحضارات المقالع يبقى كلاماً نظرياً غير مطبق على أرض الواقع ، فالمقالع لا تتقيد بالتسعيرة و اتحدى أي مقلع يعطي فاتورة بالمواد المستجرة و إذا وافق مقلع على إعطاء فاتورة فإنه يضاعف حجم الكمية المستجرة بالفاتورة لتتناسب مع التسعيرة المقررة أي أن الكمية المستجرة فعليا أقل من الكمية المذكورة بالفاتورة.

و أشار برهوم إلى أن كل الجهات المعنية بعمل المقالع على علم بحقيقة أن المقالع تتقاضى أسعاراً أعلى من التسعيرة المقررة و لا تحرك ساكناً ، لافتاً إلى أنه يشتري متر البحص و النحاتة من المقالع بسعر ٥٥٠٠ من كفر بهم و ٧٠٠٠ من محردة و ٤٠٠٠ للبحص و ٦٠٠٠ للنحاتة من جرجرة و ٥٠٠٠ للبحص و ٦٠٠٠ للنحاتة من حسياء و لفت برهوم إلى أن تكلفة المتر المكعب من الإحضارات واصل إلى أرض المعمل تصل إلى ١٢٠٠٠ – ١٣٠٠٠ ليرة.

صحف