بالإضافة إلى كونها من أكثر المشروبات إضرارا بالجسم، بحسب الدراسات العلمية، تعمل المشروبات الغازية على زيادة الوزن؛ مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

وكشفت إحدى الدراسات أن شرب المشروبات السكرية يوميا يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بحوالي 25%.

كما أن تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية كالصودا يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب وأمراض الكلى وضعف صحة الأسنان والجلد.

تحسين صحة الدماغ

يرتبط الاستهلاك المفرط للصودا بتسريع عملية الشيخوخة وضعف الذاكرة. وكانت قد ربطت دراسة نشرت عام 2017 بين الصودا وزيادة خطر الإصابة بالخرف والسكتات الدماغية.

كما أوضحت دراسة أخرى أن هناك علاقة بين استهلاك المشروبات الغازية والوفاة، لذا فإن تجنب هذه المشروبات تحسن صحة العقل والدماغ وتقلل من خطر الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية.

فقدان الوزن الزائد

يحدث تجنب المشروبات الغازية فرقا كبيرا في الوزن، وأشارت دراسة سابقة إلى أن تناول المشروبات المحلاة بالسكر مثل الصودا تؤدي إلى زيادة الوزن، لذا فإن الإقلاع عن هذه المشروبات السكرية واستبدالها بمشروبات صحية يؤدي إلى فقدان الوزن بمرور الوقت.

أفضل الطرق لتبييض الأسنان والحفاظ على ابتسامة مشرقة

ابتسامة مثالية

يعمل السكر الموجود في المشروبات الغازية على تغذية البكتيريا الموجودة في الفم؛ مما يؤثر على بياض الأسنان وإضعاف طبقة المينا ثم تسوس الأسنان.

وينبغي معرفة أن المشروبات الغازية الخالية من السكر (الدايت) ليست خيارا صحيا أيضا، حيث يُشير الخبراء إلى أنها تحتوي على حامض يمكن أن يضاعف من حجم الضرر.

ويؤدي التخلي عن الصودا إلى تقليل الضرر ويمنحك ابتسامة مثالية.

تحسين صحة القلب

كشفت دراسة نشرت عام 2015 أن علبة واحدة فقط من الصودا يوميا يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، والتي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما حذرت كلية الطب بجامعة هارفارد أيضا من تناول المشروبات السكرية والغازية يوميا، حيث يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية بنسبة 33%.

كما تؤدي زيادة السكر إلى حدوث التهابات في الجسم والالتهابات المزمنة التي تسبب أمراض القلب؛ لذلك، فإن التخلي عن المشروبات الغازية، يحمي القلب ويحسن الصحة العامة ونوعية الحياة.

تقوية النظام المناعي

وجد الباحثون أن المحليات الصناعية الموجودة في المشروبات الغازية قد تؤثر على البكتيريا النافعة في الأمعاء، والتي يمكن أن تؤثر على عدة أشياء بدءا من التحكم في نسبة السكر في الدم إلى إدارة الوزن إلى المرض والتأثير على عمل نظام المناعة وكيفية استجابة أجسامنا للعدوى.

تحتوي الصودا على فوسفور مصنع يمكن أن يكون ضارا بصحة العظام على المدى الطويل، حيث يتسبب في تسرب الكالسيوم من العظام.