منحت الدورة 36 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، جائزة القدس للإنجاز الفني، للفيلم السوري "غيوم داكنة"، والذي أخرجه الفنان أيمن زيدان.

وسط تصفيقٍ حار من الحضور في حفل ختام الدورة 36 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، تسلم الممثل والمخرج أيمن زيدان جائزة القدس للإنجاز الفني، لأنه يعبّر عن معاناة أبطال الفيلم من الظروف القاسية التي تعرضوا لها بشكل حقيقي على أرض الواقع.

الشريط الذي أخرجه الفنان زيدان عن نص تعاون عليه مع ياسمين أبو فخر، ويتناول وضع الطبيب أحمد العائد من باريس مصاباً بالسرطان ليجد مدينته مدمرة، شارك فيه فريق من الممثلين: وائل رمضان، حازم زيدان، لينا حوارنة، لمى بدور، نور علي، رامز عطالله، محمد حداقي، مازن عباس، غالب زيدان، محمد زرزور.

وعرف الفنانون العرب حضوراً جيداً في الجوائز، فتقاسمت كارول سماحة (عن دورها في "بالصدفة")، مع الممثلة الأسبانية إيفا سواريز (عن دورها في "نافذة على البحر") جائزة أفضل ممثلة، ونال الفيلم اللبناني "مفقود" (إخراج بشير أبو زيد) جائزة كمال الملاخ للعمل الأول، وحاز الفيلم المغربي "اللكمة" (المخرج محمد أمين مونة) جائزة نور الشريف.

الدورة التي حالت الظروف المناخية دون إقامة حفل افتتاحها، عرفت ختاماً حاشداً عوّض عنه، في دورة حملت اسم الفنان عزت العلايلي، وتم فيها تكريم: رغدة، إيناس الدغيدي، محسن أحمد، وصلاح عبدالله.