تواصل المؤسسة العامة للإسكان جلسات تخصيص 1002 مسكن شبابي للمكتتبين في منطقة توسع ضاحية قدسيا بريف دمشق للمرحلة الرابعة والأخيرة ذات المدة 10 سنوات.

جلسات التخصيص التي بدأت في الـ 3 من الشهر الجاري أتت بعد إعلان المؤسسة في منتصف الشهر الماضي عن تخصيص مساكن من مشاريع السكن الشبابي العمالي والادخار السكني والسكن البديل لشاغلي المخالفات بحلب في محافظات ريف دمشق وحمص وحلب واللاذقية وطرطوس وحماة والسويداء مع بداية عام 2021.

وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سهيل عبد اللطيف لفت خلال اطلاعه اليوم على واقع جلسات التخصيص في ضاحية قدسيا إلى أنها تتم بالتوازي مع انعقاد جلسات التخصيص في عدد من المحافظات ضمن الخطة الموضوعة لتخصيص الشقق السكنية لكل برامج مؤسسة الإسكان (شبابي وعمالي وادخار ومنذرون بالهدم).

وأكد الوزير عبد اللطيف أن “عمليات التخصيص تتم بشفافية وفق تشديد على الالتزام بالدور” مشيaراً إلى أنه تم توزيع المواطنين المتخصصين على أيام وساعات محددة ليتمكنوا من اختيار المسكن المناسب لهم من الخيارات المتاحة وفق (داتا) وضعت منوهاً بأنه تم التأكيد على ضرورة تقصير المدة الزمنية بين عملية التخصيص والاستلام.

وذكر عبد اللطيف أن “كل برنامج لديه خطة تمويل خاصة وأن ما يدفعه المواطنون من تاريخ الاكتتاب حتى إبرام العقد هو 30 بالمئة من ثمن المسكن ويتم تقسيط الـ 70 بالمئة الباقية على خمسة وعشرين عاماً “مبيناً “أن قيمة المساكن التخمينية هي التكلفة مع أرض شبه مجانية التي تعد تسهيلات يتم تقديمها”.

مدير المؤسسة العامة للإسكان المهندس أيمن المطلق أوضح في تصريح لـ سانا أن أصحاب التخصيص يختارون الشقق وفق تسلسل الأسماء وحسب المواصفات الفنية المتعاقد عليها مشيراً إلى أن تخصيص المساكن في ضاحية قدسيا يتم بالتوازي مع بعض المحافظات حيث يتم التخصيص على 1042 مسكناً في مدينة الديماس و1002 بتوسع ضاحية قدسيا ولافتاً إلى أن موعد إبرام العقود يتم تحديده بعد الانتهاء من عملية التخصيص واستكمال الإجراءات القانونية وتسديد الذمم المالية المترتبة على المتخصصين.

بدورها رئيسة لجنة التخصيص المهندسة هويدا جميل أشارت إلى أنه يتم تخصيص خمسين اسماً بشكل يومي وفق دور معتمد أما بحضور شخصي للمكتتب أو عن طريق وكيل يحمل وكالة قانونية عن الشخص المكتتب وفي حال غياب صاحب الاكتتاب والوكيل يتم التخصيص بشكل غيابي على اعتبار أن هذه المرحلة هي الرابعة والنهائية.

وحول الأوراق المطلوبة لفتت إلى ضرورة إحضار دفتر التخصيص والهوية الشخصية وعن أوراق الموكلين إحضار وكالة قانونية مختومة من كاتب العدل والمحامي العام وفي حال وجود ورثة إحضار حصر إرث.

وأكد عدد من المواطنين الموجودين في جلسات التخصيص لـ سانا سهولة الإجراءات المعتمدة أثناء مقابلتهم لاختيار الشقق مع مساعدتهم من قبل المهندسين الموجودين لنصحهم والإجابة عن كل استفساراتهم.

مدى علوش