وصلت شحنة من لقاح كورونا الى مطار العاصمة السورية دمشق.
فقد نشرت صحيفة “الأخبار” اللبنانية خبراً كشفت فيه عن وصول طائرة إماراتية محملة بجرعات لقاح كورونا، إلى مطار بيروت ومنها تم شحن الجرعات إلى دمشق.

وورد في تقرير الصحيفة: “وصلت إلى مطار بيروت قبل أيام طائرة إماراتية خاصة، حملت جرعات من لقاح كورونا تكفي لخمسة آلاف شخص”.

وأضافت الصحيفة أنه جرى مباشرة شحن اللقاحات والساعات الى العاصمة السورية دمشق.

وتأتي هذه الأخبار في وقت أعلنت فيه الحكومة السورية انضمامها لمبادرة “كوفاكس” للحصول على لقاح كورونا، بالتوازي مع الاستمرار بمفاوضات مع الدول الحليفة للحصول على اللقاح أيضاً.

فيما أكد مدير الجاهزية والطوارئ في وزارة الصحة الدكتور توفيق حسابا بتصريح لصحيفة “الثورة” أنه تمت الموافقة على شروط استجرار ومواصفات اللقاح وسيكون إعطاء اللقاح اختيارياً ومجاناً.

ولفت إلى أنه تمت الموافقة على استجرار اللقاح لـ5 ملايين شخص، ومن حيث عدد جرعات اللقاح فهي 10 ملايين جرعة لقاح لأنها مضاعفة، وتعطى لـ5 ملايين شخص، كما أن النسبة التي يتم التفاوض عليها حالياً هي 3% من السوريين أي ما يعادل 60 ألف شخص سيتم إعطاؤهم اللقاح كشريحة أولى، مبيناً أن الدفعة المتوقع وصولها مع بداية الربع الثاني من هذا العام هي 600 ألف لقاح، ويستمر الاستجرار تباعاً للوصول إلى تلقيح 5 ملايين سوري.