أعلنت مديرية ثقافة الطفل في وزارة الثقافة عن مسابقاتها الأدبية والفنية لأبناء وبنات الشهداء لعام 2021 في مجالات القصة والشعر والمقالة وفن الخط العربي والرسم والتصوير الضوئي.

واشترطت المسابقة على الأطفال المشاركين في مسابقة التصوير الضوئي اختيار موضوع “ماذا أحب في وطني سورية” ضمن الفئة العمرية من 7 إلى17 عاماً.

فيما اختارت موضوع “الحجر الصحي المنزلي” ليكون موضوع المقالة التي سيشارك بها الأطفال في المسابقة ضمن الفئة العمرية من 12 إلى 17 عاماً.

وبالنسبة لمسابقة القصة حددت المسابقة موضوعها بحكاية حول الزيتون أو حبة القمح كثروة وطنية وذلك ضمن الفئة العمرية
من 7 إلى 17 عاماً.

وفي الشعر حدد موضوع المشاركة بكتابة إحدى قصيدتين يتخيل الطفل فيها نفسه غيمة ويجري حواراً مع العصافير والأطفال أو عن حيوان أليف يحبه وتعتني به الأسرة مع مراعاة اللغة السهلة والخيال والصورة الشعرية الجديدة والعاطفة الصادقة.

الآثار ومفهوم المحبة هي العنوان التي اشترطت المسابقة المشاركة فيه للفئات العمرية من 5 إلى 17 عاماً.

وبالنسبة للخط العربي حددت المسابقة مجموعة من الأبيات المنتقاة للشعراء المتنبي والمعري وعمر ابو ريشة وأدونيس يجب أن يكتبها الأطفال بحيث تشكل لوحة فنية باستخدام الألوان الملونة أو أدوات الخط التقليدية كالقصبة والحبر الأسود.

وحددت الجائزة الأولى بـ 50 ألف ليرة سورية والثانية 45 ألفاً والثالثة 40ألفاً علماً أن آخر موعد لاستلام الأعمال هو 1 تشرين الأول القادم.

sana